ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

ما هو العلاج الاشعاعي , تعريف العلاج الاشعاعي , كيف يتم العلاج الاشعاعي



منتديات صقور الأبداع ترحب بكم في قسم سؤال وجواب

يعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي يهتم بها الكثير من الناس في العالم العربي لما فيه من أهمية في
الحياة العامة و كما انه يعد من الأسئلة التي تزيد من ثقافة الناس في مجتمعنا لذلك تعين علي قسم
سؤال و جواب البحث بكل دِقَّة عن الإجابة الأفضل لكي نقدمها لزوارنا في المنتدى




السؤال : ما هو العلاج الاشعاعي , تعريف العلاج الاشعاعي , كيف يتم العلاج الاشعاعي



الإجابة هي :
العلاج الإشعاعي، ويُسمى أيضًا المعالجة الإشعاعية، هو نوع من أنواع علاج السرطان. وفيه تُستخدم حزم طاقة مكثفة للقضاء على الخلايا السرطانية.

جهاز العلاج الاشعاعي


العلاج الإشعاعي هو نوع من العلاجات المستخدمة في علاج السرطان وبعض الأمراض الأخرى. يعتمد على استخدام أشكال مختلفة من الإشعاعات لقتل الخلايا السرطانية أو منعها من النمو والتكاثر.

في العلاج الإشعاعي، يتم توجيه الإشعاع نحو الأنسجة التي تحتوي على الخلايا السرطانية. هذا الإشعاع يمكن أن يأتي من آلة (مثل جهاز الأشعة السينية أو الأشعة الجاما)، أو من مادة مشعة تم وضعها داخل الجسم بالقرب من الخلايا السرطانية.

يتم تحديد الجرعة الإشعاعية وعدد الجلسات والتوقيت بناءً على العديد من العوامل، بما في ذلك نوع وموقع السرطان، الهدف من العلاج (مثل الشفاء أو التخفيف من الأعراض)، الحالة الصحية العامة للمريض، والعلاجات الأخرى التي قد يتلقاها المريض.

العلاج الإشعاعي يمكن أن يكون فعالًا، لكنه قد يتسبب أيضًا في بعض الآثار الجانبية، بحسب الجرعة والموقع الذي يتم تطبيق العلاج عليه. الآثار الجانبية الشائعة قد تشمل التعب، الغثيان، الجلد الجاف أو المتقشر في منطقة العلاج، وتغييرات في الشهية. بعض الآثار الجانبية الأخرى قد تظهر بناءً على الموقع الذي يتم تطبيق العلاج عليه، مثل الإسهال إذا تم تطبيق العلاج على الأمعاء.





شكرا لزيارتكم المنتدى الرجاء مشاركة السؤال مع الأصدقاء لكي تعم الفائدة
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى