ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

ما هو مرض السل , هل مرض السل مميت؟ تعرف على علاج السل والوقاية منه , مرض السل: الأسباب، الأعراض والعلاج​



ஜ۩۞۩ஜ منتديات صقور الإبداع ترحب بكم في قسم سؤال و جواب ஜ۩۞۩ஜ

كما عودناكم نحن قسم سؤال وجواب دائمَا نبحث لكم عن الإجابة الأفضل لكل
أسئلتكم التي طرحت في مواقع التواصل الاجتماعي و شبكات البحث في الأنترنت

كما أن المنتدى دائمَا يتحرى الدِّقَّة في استخراج الحل لكل سؤال ليقدم لرواد المنتدى
العزاء افضل الإجابات لأسئلتكم


نترككم مع الحل .


السؤال :ما هو مرض السل , هل مرض السل مميت؟ تعرف على علاج السل والوقاية منه , مرض السل: الأسباب، الأعراض والعلاج



الإجابة هي :
هو مرض معدٍ يصيب الرئتين ويسببه في الغالب أحد أنواع البكتيريا

ما هو مرض السل



السل هو مرض معدي ينتشر من خلال الهواء ويسببه البكتيريا التي تُعرف باسم Mycobacterium tuberculosis. السل يؤثر عادة على الرئتين، لكنه يمكن أن يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم أيضًا. العدوى بالسل ليست دائماً تسبب المرض؛ فقد تكون هناك حالات عدوى لاتيفة (عدوى بدون أعراض)، والتي قد تتحول لاحقاً إلى سل فعال إذا لم يتم علاجها.

أعراض السل قد تشمل السعال المستمر لمدة 3 أسابيع أو أكثر، الدم في البلغم، التعب الشديد، فقدان الوزن، الحمى، العرق الليلي وألم الصدر.

السل قد يكون مميتاً إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه بشكل صحيح. ولكن، بفضل التقدم الطبي، السل الآن قابل للشفاء في معظم الحالات بواسطة دورة طويلة من الأدوية المضادة للبكتيريا التي تستمر لمدة 6 أشهر على الأقل.

للوقاية من السل، من المهم اتباع الإرشادات الصحية، خاصة إذا كنت في منطقة عالية الخطورة أو تتعامل مع أشخاص مصابين بالسل الفعال. هذا يمكن أن يشمل ارتداء الأقنعة، الحفاظ على التهوية الجيدة، والحصول على التطعيمات المناسبة إذا كانت متاحة ومناسبة. إذا كنت قد تعرضت للعدوى بالسل، فقد تحتاج إلى أخذ الأدوية لمنع تحول العدوى إلى سل فعال.

العلاج القياسي للسل النشط يتضمن استخدام مجموعة من أربعة أدوية مضادة للبكتيريا (إيزونيازيد، ريفامبيسين، بيرازيناميد وإيثامبوتول) لمدة ستة أشهر. على الرغم من أن الأعراض قد تختفي بعد بضعة أسابيع من العلاج، لكنه من الأهمية بمكان أن يكمل المريض كامل العلاج للتأكد من قتل جميع البكتيريا ومنع عودة المرض.






شكرا لزيارتكم المنتدى الرجاء مشاركة السؤال مع الأصدقاء لكي تعم الفائدة
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى