ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

ما هو يوم عاشوراء ,سبب صيام يوم عاشوراء, متى يوم عاشوراء​



السلام عليكم زوار
منتديات صقور الأبداع الأعزاء المنتدى يرحب بكم في قسم سؤال وجواب
القسم يقدم لكم الحل الأمثل لكل استفساراتكم وأسئلتكم اليوم سنقوم بعرض الحل الأمثل
والإجابة بكل دقة علي هدا السؤال المهم الذي يشغل بال الكثير من رواد مواقع التواصل
الاجتماعي نترككم مع الحل


السؤال :ما هو يوم عاشوراء ,سبب صيام يوم عاشوراء, متى يوم عاشوراء


الإجابة هي :
عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر مُحَرَّم في التقويم الهجري، ويُسمَّى عند المسلمين بيوم عاشوراء وهو اليوم الذي نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون ويصادف اليوم الذي قُتِل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء، لذلك يعدّه الشيعة يوم عزاء وحزن. كما وقعت العديد من الأحداث التاريخية الأخرى في عاشوراء


7%D9%85_%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A1.jpg




"عاشوراء" هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو أول شهر في التقويم الهجري الإسلامي.

يتميز يوم عاشوراء بأهمية دينية في الإسلام، وهو يوم توصي به الصوم لدى المسلمين السنة. يُقال أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم صام يوم عاشوراء وأمر الصحابة بصيامه عندما وصل إلى المدينة ووجد اليهود يصومون هذا اليوم. عندما سُئل عن السبب، قالوا إنه يوم أنجى الله فيه موسى وقومه من فرعون وجنده، فشكر موسى الله بالصوم، فصامه النبي محمد وأمر بصيامه.

بالإضافة إلى ذلك، يوم عاشوراء يحمل أهمية خاصة لدى المسلمين الشيعة، حيث يعتبرونه يوم حزن وحداد على استشهاد الإمام الحسين بن علي، حفيد النبي محمد، والذي قتل في معركة كربلاء في اليوم العاشر من محرم عام 61 هـ (680 م).

تاريخ يوم عاشوراء يتغير من عام إلى آخر بناءً على التقويم الهجري القمري، الذي يكون أقصر بحوالي 11 يومًا من التقويم الشمسي الغريغوري. وبالتالي، فإن يوم عاشوراء يأتي في وقت مختلف كل عام بالنسبة للتقويم الغريغوري. يمكن تحديد اليوم الدقيق عن طريق مراقبة القمر أو استخدام التقويم الهجري.




شكرا لزيارتكم المنتدى الرجاء مشارك السؤال مع الأصدقاء لكي تعم الفائدة
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى