ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

أي الدراسات الآتية اعتمدت أسلوب التجربة في جمع البيانات فيها؟​


مرحبا بكم في منتديات صقور الأبداع المنتدى مستعد للإجابة عن كل أسالتكم و استفساراتكم كما أن المنتدى
يحتوي علي الكثير من المواضيع التي تفيد الزوار مثل المواضيع التعليمية و الثقافية والدينية شاركوا المنتدى
مع اصدقائكم لكي تعم الفائدة


السؤال :أي الدراسات الآتية اعتمدت أسلوب التجربة في جمع البيانات فيها؟



الإجابة هي :

يقوم أحد المراقبين في مصنع لإنتاج السيارات بقيادة السيارة لمدة ساعة مع تغيير في سرعتها كل 10 دقائق لدراسة الاهتزاز فيها. لدراسة تأثير مجموعة جديدة من التدريبات في أحد النوادي الرياضية طبق المدرب أسبوعًا من التدريب لجميع أعضاء النادي خضع نصف منهم للتدريبات الجديدة و النصف الآخر للتدريبات التقليدية.

uage-6-points-knowledge-characteristics-objectives.jpg



أسلوب التجربة في البحوث العلمية هو أحد الطرق الأكثر شمولا ودقة لجمع البيانات. الهدف من التجربة هو تحديد العلاقة السببية بين متغيرين: المتغير المستقل (الذي يتم التلاعب به من قبل الباحث) والمتغير التابع (الذي يتم قياسه لتحديد تأثير المتغير المستقل عليه).

تتضمن العملية التجريبية عادة التحكم في جميع العوامل الأخرى التي قد تؤثر على المتغير التابع، وذلك للتأكد من أن أي تغيير يحدث في المتغير التابع يرجع فقط إلى التأثيرات المباشرة من المتغير المستقل.

التجارب يمكن أن تكون مختبرية أو في البيئة الطبيعية، حسب نوع البحث والمتغيرات المعنية. تتميز التجارب بأنها تسمح للباحث بالتحكم بدرجة كبيرة في العوامل والظروف، مما يزيد من دقة النتائج والقدرة على الاستدلال بالعلاقات السببية.

لكن يجب الانتباه إلى أنها قد تكون مكلفة وتحتاج إلى موارد ووقت كبير، وقد لا تكون دائماً ممكنة أو أخلاقية في بعض السياقات، خاصة في البحوث الصحية أو النفسية.




نشكرك على زيارة المنتدى ، نحن على استعداد للإجابة على أسئلتك
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى