مقدمة التعاقد البيداغوجي

تعد التربية التعاقدية أحد الاتجاهات الحديثة في مجال التعليم ، والتي تهدف إلى تقديم بدائل تعليمية للعقاب بجميع أنواعه ، وإيجاد حلول لمشاكل الفصل الدراسي التي يواجهها المعلمون في فصولهم. إذن ما هو التعاقد البيداغوجي وكيف يمكن تطبيقه في الفصل؟
image (2).jpg


1- تعريف بيداغوجيا التعاقد :
* التعريف الأول: التعاقد الإيديولوجي هو تنظيم مواقف التعلم من خلال اتفاق متفاوض عليه بين الشركاء (المعلمين والمتعلمين) ، والذي بموجبه يتعرفون على بعضهم البعض من أجل تحقيق هدف ، سواء كان ذلك المعرفة أو المنهجية أو السلوك.
* تعريف ثانٍ: عرّف علم التربية التعاقد على أنه اتجاه تربوي قائم على مبدأ التعاقد مع المتعلمين ومعلميهم وموافقتهم على الالتزام بأداء مهام أو مشاريع محددة ، والمساهمة في تطوير الممارسة التعليمية من جهة ، وتعزيز العلاقة العاطفية العاطفية. بين المعلم والمتعلمين ، وبالتالي تجنب أكثر من العنف الممارسات غير التعليمية.
* التعريف الثالث: التعاقد التربوي وفق عالم التربية "مياريت". حقوقه وأهداف وغايات عملية التعليم والتدريب.


2- أسس بيداغوجيا التعاقد :

يقع العقد التربوي ضمن ما يسمى بحركة الاستقلال في التعليم ، ويمكن تلخيص أسسها في النقاط التالية:
الحرية: نعني بذلك حرية الاقتراح والقبول والرفض ، حيث لا يمكن إكراه المتعلم على القيام بعمل ضد إرادته.
الالتزام: شكل من أشكال الاعتراف المتبادل من أجل تحقيق أهداف محددة: المعرفية - العاطفية - والماهرة. إنه الأساس الذي يعطي القوة والشرعية للعقد التربوي ، ويحفز المتعلم على تطبيق شروط العقد.
التفاوض: بشروط العقد التعليمي - التعلم بين الشركاء: المعلم من جهة ، بصفته الميسر ، والمتعلم من جهة أخرى كشريك تعليمي.
الانخراط المتبادل في نجاح العقد: من المهم أن يشعر الطالب بانخراطه الدائم طوال مدة العقد لأن العقد يمنحه فرصة لتجربة استقلاليته من خلال تولي المسؤولية. يجب على المعلم أيضًا إظهار نفس الالتزام والمشاركة في وثيقة التعاقد.

3- أهداف التعاقد البيداغوجي :

يهدف التعاقد البيداغوجي ، كوسيلة حديثة لإدارة التعلم ، إلى تحقيق ما يلي:
تشجيع المتعلم على التعبير والتصرف في حدود حريته الشخصية ، مع الاحترام الكامل لحرية وحقوق الآخرين.
- تطوير آليات التفكير الإبداعي لدى المتعلم في إطار قواعد وآليات الحياة المدرسية.
استثمار الخطأ كأساس للمعرفة ومعالجته ضمن إطار علمي تعاقدي.
تحقيق التنمية الذاتية: يشجع التعاقد على التعلم الذاتي ، الذي يفجر القدرات الإبداعية والطاقات طوال مسار التعاقد ويساهم في بناء الثقة بالنفس والشعور بالأمان.
تحقيق الانسجام الاجتماعي وتدريب المتعلمين على التعايش وحل المشكلات من خلال آليات الحوار والإقناع.



4- تطبيقات بيداغوجيا التعاقد:


عند تطبيق التعاقد البيداغوجي ، يجب مراعاة توافق الآراء والحلول الوسط ، واستحضار القوانين المؤطرة والمناهج والقرارات والتوجيهات الرسمية ، ودرجة عالية من الإبداع والابتكار والتطوير. يستخدم Pedagogy عقدًا لحل مشاكل الفصل الدراسي التي تؤثر على مجالين رئيسيين في الحياة المدرسية: مجال صعوبات التعلم ومجال السلوك.​
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى