ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

ما هو الضب , شكل الضب , ما هو حيوان الضب وفوائده؟



(っ◔◡◔)っ ♥ مرحبا بكم زوار منتديات صقور الأبداع الأعزاء ♥

يهتم الكثير من الناس بالحث عن هذا السؤال الذي يعتبر من الأسئلة المهم في الحياة العامة
كما انه يعد من الأسئلة التي تدخل في كثير من جوانب حياتنا لذلك قام قسم سؤال وجواب

بتقصي و البحث عن افضل أجابه ليعرضها لزوار المنتدى الكرام


نترككم مع الحل .


السؤال :ما هو الضب , شكل الضب , ما هو حيوان الضب وفوائده؟




الإجابة هي :
الضب (الاسم العلمي: Uromastyx)، ويُسمى أيضًا السحلية شوكية الذيل. وهو حيوان بيوض يعيش في الصحراء والبراري، شكله الخارجي يكاد يشبه التمساح أو الديناصور


شكل الضب



الضب هو حيوان زاحف ينتمي إلى عائلة الحرباء، ويشتهر بشكله الغريب والفريد. يتميز الضب بجسمه الطويل والنحيف، ولديه أرجل قصيرة وذيل طويل يمتد على طوله. يمتلك الضب قشرة جلدية سميكة وتحدث لديه تغييرات لونية تعتمد على البيئة المحيطة به، مما يساعده على التمويه.

توجد العديد من أنواع الضب حول العالم، وتختلف في الأحجام والألوان والأنماط. يتميز الضب بعدة صفات مميزة مثل القدرة على إلتصاقه بالأسطح العمودية والتسلق، ولديه لسان طويل وسريع يستخدمه لصيد الفريسة.

فيما يتعلق بفوائد حيوان الضب، يعتبر الضب من الكائنات الفعالة في البيئة، حيث يساعد في مكافحة الآفات والحشرات المزعجة. يتغذى الضب بشكل رئيسي على الحشرات والديدان والصراصير والنمل، مما يجعله مفيدًا في تنظيف البيئة الزراعية والطبيعية من الآفات الزاحفة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الضب ضمن سلسلة الغذاء في الطبيعة، حيث يعد فريسة للحيوانات الأخرى مثل الثعابين والطيور الجارحة.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن الضب قد يفرز سمًا للدفاع عن نفسه عند الشعور بالتهديد. يجب التعامل مع الضب بحذر وعدم التسبب في إزعاجه أو التعرض لللدغة التي قد تكون مؤلمة أو مزعجة.

أخيرًا، يجب أن يتم التعامل مع الضب وفقًا للقوانين البيئية والحفاظ على التوازن البيئي والحفاظ على التنوع الحيوي في الطبيعة.







شكرا لزيارتكم المنتدى الرجاء مشاركة السؤال مع الأصدقاء لكي تعم الفائدة
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى