ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

ما هو المذهب العلوي , من هم النصيرية أو العلوية , اعتقاد العلوية​



أهلا و سهلا بكم رواد منتديات صقور الأبداع

قسم سؤال و جواب يرحب بكم اليوم سنقوم بالإجابة عن هذا السؤال الذي يهتم به الكثير من الناس
في مجتمعنا العربي لذلك بحثنا عن افضل إجابة لهذا السؤال متمنين أن يكون الحل الأمثل لهذا السؤال
نترككم مع حل هذا السؤال.



السؤال :ما هو المذهب العلوي , من هم النصيرية أو العلوية , اعتقاد العلوية



الإجابة هي :
العلويون أو العلوية أو النصيرية بإزدراء هم مجموعة عرقية دينية تعيش أساسًا في بلاد الشام، وهي طائفة نشأت من الإسلام الشيعي. العلويون يقدسون علي بن أبي طالب، الذي يعتبر أول إمام للمدرسة الإثني عشرية. يعتقد أن المجموعة قد أسسها محمد بن نصير خلال القرن التاسع

107371081.jpg

المذهب العلوي، أو النصيرية كما يُطلق عليه أحيانًا، هو فرع من فروع الإسلام الشيعي. يقدر عدد العلويين حوالي 10-15% من سكان سوريا ولهم تواجد في تركيا ولبنان أيضا.

العلويون ظهروا في سوريا في القرن التاسع وأخذوا اسمهم من علي بن أبي طالب، صهر النبي محمد والخليفة الرابع للمسلمين.

العلوية يعتبرون أن علي بن أبي طالب وابناه الحسن والحسين، الذين هم من الأئمة لدى الشيعة الاثنى عشرية، هم أشخاص مقدسين ويعتبرونهم ظهورًا للإلهية.

العقيدة العلوية تحتوي على بعض العناصر الغنوصية والمسيحية بالإضافة إلى الإسلامية. يعتقد العلويون في مبدأ التناسخ، وأنهم يمرون بدورات الحياة والموت حتى يصلوا إلى الكمال الروحي.

أما عن الطقوس الدينية، فالعلويون لديهم أشكال خاصة بهم من العبادة، بما في ذلك احتفالات خاصة بالأعياد المسيحية. ولكنهم أيضا يحتفلون بالأعياد الإسلامية مثل عيد الأضحى وعيد الفطر.

من الجدير بالذكر أن بعض الأوساط الإسلامية، خاصة من طائفة السنة، تنظر إلى العلويين على أنهم همجيون وخارجين عن الإسلام بسبب بعض المعتقدات والطقوس الفريدة لهم. ومع ذلك، فقد أعلن مجمع الفقه الإسلامي في مكة المكرمة في العام 1973 أن العلويين هم مسلمون.







شكرا لزيارتكم المنتدى الرجاء مشاركة السؤال مع الأصدقاء لكي تعم الفائدة
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى