ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

نظرية ثورندايك , ماهي نظرية ثورندايك , ملخص نظرية ثورندايك​

نرجب بكم في منتديات صقور الأبداع ونتشرف بزيارتكم للمنتدى كما أن المنتدى مستعد للإجابة
عن كل اسئلتكم واستفساراتكم في كل المجالات و المواضيع التي تهم الزائر الكريم ثم أن تصفحك
للمنتدى يزيد من علمك وثقافتك المعرفية لان المنتدى يحتوي علي الكثير من المواضيع التعليمية
والثقافية والترفيهية والدينية التي تجعل القارئ اكثر ثقافة وطلاعَا



السؤال :نظرية ثورندايك , ماهي نظرية ثورندايك , ملخص نظرية ثورندايك




الإجابة هي :
تغير آلي في السلوك يتجه تدريجيا إلى الابتعاد عن المحاولات الخاطئة أي نسبة التكرار أعلى للمحاولات الناجحة التي تؤدي إلى إزالة حالة التوتر والوصول إلى حالة الإشباع


الوصف الذي تعطيه يشبه نظرية التعلم المعزز (Reinforcement Learning) في علم النفس. وفقًا لهذه النظرية، يحدث تعلم السلوك من خلال التفاعل مع البيئة واستجابة المراجعة المعززة. عندما يتم مكافأة سلوك معين أو يتم تقديم تعزيز إيجابي، يزداد احتمال تكرار هذا السلوك في المستقبل. بالمقابل، عندما يتم معاقبة سلوك معين أو يتم تجريمه، يقل احتمال تكراره.

في الحالة التي ذكرتها، عندما يتم تجربة سلوك صحيح أو ناجح ويتم مكافأته أو يقوم بتخفيف الضغط أو الوصول إلى حالة الرضا والراحة، يزداد احتمال تكرار هذا السلوك في المستقبل. ومع مرور الوقت، يتجه الفرد تدريجيًا إلى اتخاذ المحاولات الصحيحة أكثر بناءً على الخبرات السابقة والمكافآت الإيجابية.

هذا التغير التدريجي في السلوك يتوافق مع فكرة التعلم المعزز ونظرية التعلم العملي. تستخدم العديد من النظم الذكية والأطروحات التعليمية الحديثة مفاهيم التعلم المعزز لتحسين الأداء وتشجيع التكرار الإيجابي للسلوك المرغوب.



شكرا لزيارتكم ونسعد بالإجابة عن استفساراتكم
 

المواضيع المشابهة


تغير آلي في السلوك يتجه تدريجيا إلى الابتعاد عن المحاولات الخاطئة أي نسبة التكرار أعلى للمحاولات الناجحة التي تؤدي إلى إزالة حالة التوتر والوصول إلى حالة الإشباع
 

عودة
أعلى