الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن فوائد البابايا وأضراره للحامل
تبحث المرأة الحامل عن أفضل الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة جنينها ونموه وحمايته من أي مضاعفات خطيرة ، لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول الخضار والفواكه الطازجة بانتظام خلال أشهر الحمل ، حيث أنها من المصادر الرئيسية للفيتامينات والمعادن الضرورية للوقاية من تشوهات الجنين ونموه بمعدل صحي ، ومن الثمار التي قد تتردد بعض النساء في تناولها أثناء الحمل هي فاكهة البابايا ، لما لها من فوائد صحية ومتنوعة القيم الغذائية ، البابايا قد تحمل بعض الأضرار أيضًا ، ولا ينصح بتناول البابايا غير الناضجة تمامًا ، حيث أنها الأكثر ضررًا على صحة المرأة الحامل ، في ما يلي نتعرف معًا على أهم فوائد البابايا للنساء الحوامل والأضرار الصحية.

7%D9%8A%D8%A7_%D9%84%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%85%D9%84.jpg

فاكهة البابايا

وهي فاكهة تنمو في المناطق الاستوائية ذات مذاق حلو وألوان مختلفة. يؤكل بتقطيعه وإزالة بذوره الداخلية وتناوله كما هو طازج بدون إضافات. بذور البابايا صالحة للأكل ولكن لها طعم مر ، كما يمكن استخدامها في بعض الأطباق والسلطات والعصائر ، ولها العديد من الخصائص الصحية وتساعد في الوقاية من بعض الأمراض مثل السكري والسرطان ، كما أنها تساعد في الجهاز الهضمي عمليات وفوائد عديدة أخرى ، كما تتميز بمحتواها العالي من فيتامين ج ، حيث تحتوي حبة واحدة متوسطة الحجم على 224٪ من الاحتياج اليومي من هذا الفيتامين.
إنزيم البابايا والولادة

تقع فاكهة البابايا غير الناضجة على قائمة الثمار المحرمة للمرأة الحامل ، وتتميز بلون قشر أخضر لاحتوائها على كمية عالية من إنزيم اللاتكس الذي له دور كبير في تقلص الرحم ويسبب الإجهاض. يسبب الإجهاض ، وأخذها في مرحلة النضج الكامل لا يضر إطلاقا ولا يؤثر على المرأة الحامل لأن مستوى إنزيم اللاتكس ينخفض كثيرا مع نضوجها

فوائد البابايا

يمتاز بمحتواه العالي من الفوائد الغذائية التي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض وتؤثر بشكل إيجابي على صحة الإنسان عند تناوله. تكمن فوائده في احتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف ، وكلها لها دور كبير في الوقاية من بعض الأمراض ، ومن أهم فوائدها:

السرطان:
يحتوي على مضادات الأكسدة بيتا كاروتين ، والتي لها أهمية كبيرة في الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان ، حيث أن اتباع نظام غذائي متوازن غني بمضادات الأكسدة المختلفة من أهم الأشياء التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

صحة العظام:
من العناصر المهمة لصحة العظام فيتامين ك ، حيث يرتبط تناول القليل من فيتامين ك بزيادة مخاطر الإصابة بكسور العظام ، فمن الضروري تحسين امتصاص الكالسيوم وتقليل إفراز الكالسيوم ، حيث أنه أهم عنصر لصحة العظام وقوتها ، ومحتوى هذه الفاكهة من فيتامين K يجعل من تضمين الفاكهة أهمية في صحة العظام.
مرض السكري:
تحتوي قطعة واحدة صغيرة من هذه الفاكهة على 17 جرامًا من الكربوهيدرات منها 3 جرامات من الألياف ، وتكمن أهمية الألياف في خفض مستوى السكر في الدم ، مما يفيد مرضى السكري من النوع الأول ، ومرضى السكري من النوع 2 ، والألياف تساعد في تحسين مستوى السكر في الدم وتحسين مستوى الأنسولين.
الهضم:
يحتوي على إنزيم غراء الذي يساعد في هضم البروتينات ، ومن ثم فائدته في عمليات الهضم ، بالإضافة إلى محتواه العالي من الماء والألياف ، مما يساعد على منع الإمساك ، لذلك تحافظ فاكهة البابايا على صحة الجهاز الهضمي.
صحة الجلد والشعر:
يحتوي على فيتامين أ الضروري في عمليات إنتاج الزهم الذي يساعد في الحفاظ على ترطيب الشعر ، وفيتامين أ ضروري لنمو جميع أنسجة الجسم بما في ذلك الشعر والجلد. إن المحتوى العالي لفيتامين سي الموجود في فاكهة البابايا ، وهو أمر ضروري لبناء الكولاجين والحفاظ عليه ، وهو أمر ضروري لبشرة صحية ، يجعل هذه الفاكهة مميزة ومفيدة جدًا لصحة الجلد.

اضرار البابايا

على الرغم من الفوائد العديدة لفاكهة البابايا ومحتواها من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية لصحة الإنسان ، إلا أنها قد تسبب بعض الضرر إذا تم تناولها بكميات كبيرة وقد تسبب الحساسية لاحتوائها على إنزيمات تسبب الحساسية لبعض الناس. أضرار البابايا: [7]

مرضى السكر: يعمل على خفض نسبة السكر في الدم وهذا ضروري لمرضى السكر ولكن يجب عليهم الحذر من تناوله بالإضافة إلى علاجهم لخفض نسبة السكر في الدم حتى لا يحدث أي ضرر بسبب الانخفاض الكبير في السكر.
حساسية اللاتكس: يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من مادة اللاتكس تجنب تناولها أو استهلاك المنتجات التي تحتوي عليها ، مثل حبوب البابايا ، لأنها تحتوي على مادة اللاتكس.
حساسية البابين: يجب تجنب تناول أو تناول المنتجات التي تحتوي عليها ، مثل حبوب البابايا ، من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية من إنزيم الباباين وبالتالي لاحتوائهم على إنزيم الباباين.
الجراحة: دورها في خفض نسبة السكر في الدم قد يؤثر سلبًا على التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة أو بعد الجراحة ، لذلك يجب إيقافها لمدة أسبوعين قبل الجراحة.

فوائد البابايا للحامل واضرارها

ذكرنا أيضًا أن تناول البابايا الناضجة آمن تمامًا أثناء الحمل ، ولكن بشرط أن تأكليها بكميات معتدلة ، اختاري ثمار البابايا ذات القشرة الصفراء وتجنبي الفاكهة غير الناضجة تمامًا أو حتى شبه الناضجة ، وهي فاكهة بها ذو قوام ناعم وطعم شهي وفوائد صحية عديدة من أهمها:

مصدر غني بالفيتامينات مثل "أ" و "ب" و "ج" ، والمعادن مثل صبغة البوتاسيوم وبيتا كاروتين ، كل هذه العناصر لها خصائص مضادة للأكسدة ، مما يساعد في تقوية مناعة الجسم.
يساعد محتواه الغني من فيتامين أ وبيتا كاروتين على منع مشاكل الجلد والحفاظ على نضارة الجلد.
يحسن الهضم بمحتواه الغني بالألياف ، مما يساعد على منع الإمساك.
التغلب على غثيان الصباح والرغبة في التقيؤ.
الوقاية من التشوهات الجنينية لاحتوائها على حمض الفوليك.
تعزيز صحة القلب والوقاية من سرطان القولون.

البابايا الضارة للحوامل

يكمن ضرر البابايا للحامل في تناول ثمار غير ناضجة ذات قشرة خضراء صلبة ، فهذه الثمار تحتوي على مادة اللاتكس وغراء ، يجب على الأم الحامل تجنب تناول هذه المواد بشكل كامل ، ومن أهم الآثار الجانبية:

قد يؤدي إلى تقلصات ملحوظة في الرحم ، مما يزيد من خطر الولادة المبكرة.
يعمل Papain بشكل مشابه للتحاميل ، والتي تستخدم أحيانًا للحث على المخاض ، والتي يمكن أن تضعف الأغشية الحيوية التي تدعم الجنين.
قد يسبب حساسية شديدة للجلد.
قد يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم مما يؤدي بدوره إلى الضغط على الأوعية الدموية وإبطاء الدورة الدموية ، كما يؤدي الضغط المتزايد إلى حدوث نزيف داخلي ويؤثر على الجنين.
يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى ، لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين سي.

اضرار البابايا خلال الأشهر الأولى من الحمل

في الأشهر الأولى من الحمل يكون الجنين حساسًا للأطعمة التي تتناولها الأم ، حتى أقل كمية من العناصر الضارة قد تؤثر عليه وتسبب الكثير من الضرر ، مع احتواء البابايا غير الناضجة على مادة اللاتكس ، قد تسبب هذه المادة تقلصات شديدة في الرحم. ، ويحتوي أيضًا على Papain ، وهو مشابه للأوكسيتوسين ، وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية في الدماغ الذي يسبب أيضًا تقلصات غير طبيعية في الرحم ، والتي قد تنذر بالإجهاض أو الولادة المبكرة للطفل ، لذلك ينصح بتجنب تناول البابايا. خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بشكل دائم.

اضرار البابايا خلال الأشهر الأخيرة من الحمل

خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، تناول البابايا لتحفيز المخاض وزيادة تقلصات الرحم لاحتوائه على إنزيم الباباين ، بسبب مضاعفاته الشديدة ، تختار العديد من النساء الامتناع تمامًا عن تناول البابايا أثناء الحمل ، وتشير بعض الدراسات إلى أن تناولها قد يؤدي إلى لنزيف من المشيمة.
بعد أن تعرفنا على أهم فوائد البابايا للحامل وأضرارها ننصحك بتجنب تناولها قدر الإمكان لتجنب مخاطرها الصحية على المرأة الحامل ، في حالة الضرورة يجب اختيار الثمار الناضجة منها. التي تشتهر بقشرها الأصفر ، وتجنب الفاكهة الخضراء تمامًا.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى