الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن أسباب آلام الساق
أسباب ألم الساقين أسباب ألم الساقين والركبة أسباب ألم الساقين
أسباب ألم الساقين عند النوم

الم الساق

ألم الساق هو ظاهرة شائعة بعد التعرض للإصابة ، ولكنه قد يحدث بسبب مشاكل صحية مختلفة أو أسباب بعيدة عن الإصابات والجروح ، [1] وقد يوصف ألم الساق بأنه مستمر أو متقطع ، وقد يحدث تدريجيًا أو فجأة ، وقد يصيب هذا الألم منطقة معينة من الساق أو قد يمتد ليصيب عظم الساق أو الركبة ، وهناك عدة صور لهذا الألم ، فقد يظهر على شكل ألم حاد ، وألم مثل وخز ، وخز ، أو الشعور بالخدر ، وإذا كان الألم في الساقين طفيفًا ، فهو فقط مزعج ، أما إذا كان هذا الألم شديدًا فقد يؤثر على قدرة الشخص على المشي أو تحمل الأثقال ، ولتوضيح كل ما سبق ، فهذا الموضوع سيحدد أسباب آلام الساق.

lp_5.jpg

أسباب آلام الساق

في معظم الحالات ، يحدث ألم الساق بسبب كثرة الاستخدام أو التعرض لجروح طفيفة ، ولكن هناك مشاكل صحية خطيرة قد تؤدي إلى هذا النوع من الألم ، لذلك من الضروري التمييز بين أسباب آلام الساق واستشارة الطبيب عند حدوث الألم. يستمر في التشخيص والعلاج وبالتالي منع هذا الألم من الزيادة ،
ومن أهم أسباب آلام الساق:

تشنجات

وهي من الأسباب الرئيسية لألم الساق وتسبب ألمًا حادًا مفاجئًا عند تقلص العضلات ، وتظهر هذه العضلة المشدودة على شكل كتلة صلبة تحت الجلد بالإضافة إلى وجود احمرار وتورم في المنطقة المحيطة ، وتحدث هذه التشنجات بسبب لضعف العضلات والتعرض للجفاف ، وقد تؤدي بعض الأدوية إلى هذا النوع من الآلام ، مثل مدرات البول والستاتينات الخافضة للكوليسترول.

إصابات

والذي قد يحدث على شكل إجهاد عضلي نتيجة زيادة شد العضلات وخاصة الكبيرة منها ، وقد يكون على شكل التهاب في الأوتار التي تربط العضلات بالعظام ، وعند حدوث هذا الالتهاب ، يصبح من الصعب تحريك المنطقة المصابة ، كما أن هناك التهاب كيسي حول الركبة يحدث في الأكياس المليئة بالسوائل المحيطة بالركبة ، وهناك أيضًا سبب للألم في الساقين يعرف باسم جبائر الظنبوب مما يسبب الألم في الحافة الداخلية لعظم الساق وهي عظم الساق الأكبر ، وتحدث هذه الإصابة عند تمزق العضلات المحيطة بالعظم نتيجة الاستخدام المتزايد وأخيراً هناك كسور إجهادية وهي كسور صغيرة في عظام الساقين ، خاصة في الحلق.

مشاكل صحية

من أسباب آلام الساق وجود بعض المشاكل الصحية ومنها تصلب الشرايين الذي يحدث نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول في الشريان ، وبسبب هذا الانسداد يتدفق الدم المحمّل بالأكسجين إلى ستنخفض الأرجل ، مما يؤدي إلى ألم الساق ، وتجلط وريدي عميق ، وهو تكوين جلطة في الأوردة الموجودة في أماكن بعيدة بالجسم قد ينتج عنها مثل هذا الخثار في الساقين بعد فترة طويلة من الراحة في الفراش ، والتهاب المفاصل وقد يؤدي هذا الالتهاب. يسبب احمرار وانتفاخ في المنطقة المصابة ومرض النقرس وهو نوع من التهاب المفاصل يحدث عندما تتراكم كميات كبيرة من حمض البوليك في الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالألم. وتورم في القدمين والأجزاء السفلية من الساقين ، دوالي الأوردة والتي تعرف بتضخم الأوردة نتيجة تدفق الدم إليها نتيجة ضعف في الصمامات وتظهر على شكل انتفاخات مؤلمة في الساقين وخاصة في عظام الساق و الكاحلين. تلف الأعصاب ونتيجة لذلك يحدث الألم والتنميل ، حيث أن هذه الحالة من النتائج الرئيسية لمرض السكري.

أسباب أخرى

هناك أسباب أخرى لألم الساق ، على سبيل المثال ، القرص المنفتق ، حيث يضغط هذا القرص على الأعصاب ، مما يتسبب في ألم يمتد من العمود الفقري إلى الساقين واليدين ، ومرض أوزغود شلاتر ، ومرض ليغ كالفيه بيرثيس ، وانزلاق المشاشية في رأس الفخذ بالإضافة إلى ظهور أورام حميدة أو خبيثة في عظام الساق وخاصة في الساق أو الفخذ.

أعراض آلام الساق

بعد التعرف على أسباب آلام الساق يجدر التنويه بالأعراض التي تميزها ، واعتمادًا على سبب هذا الألم ، قد تحدث هذه الأعراض في إحدى الساقين أو كلتيهما وقد تحدث أثناء النوم أو عند المشي وممارسة الرياضة وأكثرها من أهم هذه الأعراض:

الشعور بضعف في الساقين.
خدر.
الخفقان.
تشنجات.
الألم.
خذل او تنميل

قد يشعر المرضى بالألم عند لمس العضلات والمفاصل ، ويشعر بعض المرضى بألم عضلي متقطع عند ممارسة الرياضة بسبب نقص التروية في الساقين ، لكن هذا الألم ينحسر عند الراحة ، ولكن مع تقدم المرض يصبح الألم موجودًا حتى عند الراحة ، و عند وجود جلطة في القدمين يكون هناك نقص في الأكسجين ، وهذا سيؤدي إلى ألم شديد ومفاجئ يغطي المنطقة بأكملها تحت انسداد الشرايين. أما بالنسبة لمرضى الاعتلال العصبي ، فإن الألم يشبه الشعور بالحرقان.

علاج آلام الساق

بعد معرفة أسباب ألم الساقين والأعراض المصاحبة له، يجب البحث عن طرق لعلاج هذا الألم، وفي معظم الأحيان يمكن علاج ألم الساقين في المنزل خصوصًا عندما يكون المسبب تشجنات او إصابات بسيطة، ومن أشهر هذه الطرق

رفع مستوى الساقين بواسطة الوسائد للشعور براحة أكبر.
أخذ المسكنات مثل الإيبوبروفين والاسبرين للتخفيف من الألم.
إرتداء جوارب داعمة.
وضع مكعبات الثلج على الأقل أربع مرات في اليوم، ويُفضل ترك مكعب الثلج على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة.
أخذ حمام دافىء وتمديد العضلات، وعند وجود ألم في المنطقة السفلية من الساق يجب الحفاظ على وضعية الإستقامة لأصابع القدمين عند الجلوس أو الوقوف، بينما إذا كان الألم في المنطقة العلوية من الساق يُفضل الإنحناء ولمس أصابع القدمين.

ومن الجدير ذكره أنه لا يمكن الإعتماد على الطرق المنزلية بشكل دائم فهناك بعض الحالات تستدعي مراجعة الطبيب، على سبيل المثال عند وجود تورّمات، الإصابة بدوالي الأوردة، استمرار الألم وإزدياده على مدى أيام متواصلة، في حال إحمرار الساقين، إرتفاع درجة حرارة الجسم وعند التعرض لجروح عميقة في الساقين.

تجنب ألم الساقين

ولأن التشنجات تعد من الأسباب الرئيسية لآلآم الساقين فيجب الوقاية منها عن طريق تمديد وإحماء العضلات قبل ممارسة التمارين الرياضية،
الوقاية من الجفاف عن طريق شرب 8-12 أكواب من الماء يوميًا بالإضافة لمساج الساقين.
ومن طرق الوقاية الأخرى؛ ممارسة التمارين لمدة 30 دقيقة يوميًا ولمدة 5 أيام في الأسبوع،
الحفاظ على وزن صحي، تجنب التدخين،
التقليل من إستهلاك الكحول والمحافظة على مستويات طبيعية للكوليسترول في الدم


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى