الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن أعراض القولون الهضمي أعراض القولون العصبي عند النساء أعراض القولون العصبي عند الرجال أعراض القولون العصبي الحاد أعراض القولون التقرحي أعراض القولون


7%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%84%D9%88%D9%86.jpg

القولون اعصبى
تعرف متلازمة القولون العصبي ، أو ما يعرف بمتلازمة القولون العصبي ، على أنها اضطراب يصيب الجهاز الهضمي وخاصة الأمعاء الغليظة ، وتؤثر متلازمة القولون العصبي على وظيفة وحركة الأمعاء دون الإضرار بأنسجة الجهاز الهضمي. حيث أنه يظهر على الشخص المصاب بهذا المرض فهناك عدد من الأعراض والعلامات ، وتعتبر متلازمة القولون العصبي مرض مزمن ، والجدير بالذكر أن بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي يمكنهم التحكم في الأعراض المصاحبة له من خلال الانتباه إلى اتباع نظام غذائي ونمط حياة ، بالإضافة إلى تقليل التعرض للتوتر ، ولكن إذا كانت هذه الأعراض شديدة فيمكن علاجها بالأدوية.




اعراض القولون العصبى
هناك ثلاثة أشكال من أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) ، والتي تعتمد على اختلافها عن بعضها البعض على عادات الإخراج لدى المريض: الإمساك المتناوب والإسهال). [3] قد تظهر بعض الأعراض المتعلقة بمتلازمة القولون العصبي عند التعرض للإجهاد ، أو اتباع نظام غذائي معين ، أو قلة النوم ، أو بعض التغييرات في البكتيريا في الأمعاء ، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

انتفاخ البطن: يعتبر حدوث الانتفاخ وزيادة الغازات أحد أكثر الأعراض شيوعًا وإزعاجًا.
الشعور بالألم: وهو أكثر الأعراض شيوعاً وأهمها في تشخيص المرض ، ويكون على شكل ألم أو تقلصات في البطن ، وخاصة في الجزء السفلي من البطن ، حيث يتم تنظيم عملية الهضم من خلال: عدد الهرمونات والإشارات والأعصاب التي تنتجها البكتيريا النافعة في الأمعاء ، ولكن في القولون العصبي تتأثر هذه الإشارات وتؤدي التشنجات المؤلمة إلى عضلات الجهاز الهضمي.
الإسهال: يعاني ثلث المصابين بمرض القولون العصبي من الإسهال.
الإمساك: غالبًا ما يكون الإمساك أحد أعراض متلازمة القولون العصبي ، حيث يصيب 50٪ من الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي ، بالإضافة إلى ارتباطه بألم في البطن ، والذي ينتج عن تباطؤ حركة الأمعاء ، مما يزيد من امتصاص الماء من المواد المهضومة ، ويجعل حركتهم أكثر صعوبة.
عدم تحمل الطعام: 70٪ من مرضى القولون العصبي يشيرون إلى وجود بعض الأطعمة التي تؤدي إلى ظهور أو زيادة بعض الأعراض ، وقد تختلف هذه الأطعمة من شخص لآخر ، ولكن هناك بعض الأطعمة الشائعة بين المصابين ، مثل ؛ الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز أو الغلوتين ، أو الأطعمة التي تسبب زيادة في غازات المعدة ، ولذلك ينصح الشخص المصاب بمرض القولون العصبي بالتدفئة والابتعاد عن الأطعمة التي تؤذيه.
التعب وصعوبة النوم: يعاني نصف المصابين بمرض القولون العصبي من الشعور بالإرهاق والإرهاق ، وتؤدي متلازمة القولون العصبي إلى الأرق الذي يتمثل بصعوبة النوم ، أو كثرة الاستيقاظ ليلاً ، وبالتالي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم.
القلق والاكتئاب: يرتبط الشعور بالتوتر والاكتئاب بمتلازمة القولون العصبي ، بحيث يؤثر كل منهما على الآخر ، ويزيد كل منهما من أعراض الآخر.


أسباب الإصابة باعراض القولون العصبي
الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي غير واضحة حتى يومنا هذا ، حيث إنها ليست مرضًا معديًا ، ولا ترتبط بنمو سرطاني ، ولكن هناك عدد من العوامل المرتبطة بحدوث متلازمة القولون العصبي ، منها: [5]

عوامل الحياة المحيطة بالمصاب.
عوامل وراثية.
الهرمونات. حيث تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تفاقم الأعراض ، ولهذا السبب تكون شدة المرض لدى النساء أكبر ، خاصة في أوقات الدورة الشهرية.
حساسية أعضاء الجهاز الهضمي.
استجابة الجسم للعدوى. قد يعطي الجسم استجابة غير عادية لبعض العدوى ، على سبيل المثال ؛ قد تؤدي الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء (بالإنجليزية: gastroenteritis) إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
خلل في العضلات التي تنقل الطعام عبر الجسم.
عدم قدرة الجهاز العصبي على التحكم في الجهاز الهضمي بشكل جيد.


محفزات لأمراض القولون العصبي
هناك بعض المحفزات التي قد تزيد من مشكلة القولون العصبي ، لذلك يُنصح بمتابعتها ومحاولة تجنبها. فيما يلي عدد من أهم هذه المحفزات: [6]

الأطعمة: تؤثر بعض الأطعمة على بعض الأعراض المصاحبة لمرض القولون العصبي ، وتختلف هذه الأطعمة حسب نوع متلازمة القولون العصبي التي يعاني منها الشخص ، وفيما يلي شرح:
نمط الإمساك السائد
. هناك بعض الأطعمة التي تحفز حدوث الإمساك وتزيد من حدته ، ومنها: الخبز ، والحبوب المكررة ، والأطعمة المصنعة ، والقهوة ، والمشروبات الغازية ، والمشروبات الكحولية ، والوجبات الغذائية الغنية بالبروتين ، ومنتجات الألبان.
النمط السائد للإسهال. حيث إن تناول كميات كبيرة من الطعام بشكل عام قد يحفز حدوث الإسهال ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأطعمة التي قد تزيد من حدة متلازمة القولون العصبي من النمط السائد للإسهال ،
ومنها: الأطعمة الغنية بالألياف والشوكولاتة ، المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول والأطعمة التي تحتوي على الفركتوز أو السوربيتول وكذلك المشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية ومنتجات الألبان ؛ خاصة في الأفراد الذين يعانون من عدم القدرة على هضم سكر الحليب ، أي عدم تحمل اللاكتوز ، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على القمح ؛ إذا كان الشخص يعاني من حساسية القمح.
القلق والتوتر:
حيث يؤدي التعرض للقلق والتوتر إلى تفاقم أعراض القولون العصبي كما ذكرنا سابقاً.
الأدوية:
هناك بعض الأدوية التي قد تسبب الإمساك أو الإسهال مثل ؛ المضادات الحيوية وبعض مضادات الاكتئاب والأدوية التي تحتوي على السوربيتول مثل: أدوية السعال.
التغيرات الهرمونية:
النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي يشكلن ضعف عدد الرجال المصابين به ، وهذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث عند النساء كما ذكرنا سابقاً ، ولهذا السبب أخذ جرعات من هرمون الاستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) ) كجزء من العلاج بالهرمونات البديلة (بالإنجليزية) العلاج بالهرمونات البديلة: يزيد من استمرارية القولون العصبي عند الخضوع للعلاج. [7]






وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى