الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن عريف العصر الجاهلي الحياة في العصر الجاهلي متى بدأ العصر الجاهلي ومتى انتهى الأدب في العصر الجاهلي العصر الجاهلي

1-4-638.jpg

ما هو العصر الجاهلي
يُعرف العصر الجاهلي باسم العصر الجاهلي بأنه الفترة الزمنية التي سبقت ظهور الإسلام ، أي قبل رسالة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد حددها المؤرخون قبل الإسلام بنحو مائة وخمسين سنة ، وانطلق مصطلح الجاهلية بعد ظهور الإسلام ، وسبب تسمية هذا العصر الجاهلي ، وهو الجهل الكبير الذي انتشر بين العرب في تلك الفترة ، والقبلية. النزاعات والخلافات ، كما عبد العرب في تلك الفترة الأصنام التي صنعتها أيديهم ، مثل أصنام هبل ولاات وجلوري ومانات. ومنهم عبد الشمس والقمر وفي هذا المقال معلومات عن حقبة ما قبل الإسلام بشكل عام.

الحياة الاجتماعية في عصور ما قبل الإسلام

كان العرب في هذا العصر يتمتعون بمكانة الشجاعة ، والكرم ، وإسعاد الحبيب ، وانتصار الحق ، وربط الرحم ، وعندما جاء الإسلام ، حافظ عليها ، ولكن في المقابل العرب في هذا العصر عرفوا العادات السيئة مثل: القبلية ، والاعتزاز بأصل القبيلة ، ووجود العبيد والعبيد ، وشرب الخمر ، والقمار ، ونتيجة للحياة القبلية التي تميزوا بها ، كانت حياتهم غير مستقرة و الكثير من الحركة بالطعام والماء وانتشرت بينهم حروب القبائل مثل حرب الفلوس والغبرة التي استمرت مائة عام.


أما المرأة في عصر الجاهلية فقد كانت محرومة من حقوقها ، فكل من له بنت تلد فور صغرها ، كما حرمت الفتاة من الميراث ، وترث كأنها مادية. شيء.



ملامح عصر الجاهلية
تميز عصر ما قبل الإسلام بظهور الشعراء وظهور قصائدهم التي لقيت استحساناً. كما علقوا بعض هذه القصائد على جدران الكعبة لإظهار عظمتها ، مثل أمثال معلّقة القيس الذي كان والده ملك أسد وغدفان ، ووالدته أخت زير سالم. كان لقبه الملك المنحرف ، وكان يحب المرح واللعب ، وتميز شعره بالغزل ، ومن مقاصد الشعر الجاهلي الوصف ، والغزل ، والسخرية ، والرثاء ، والتعليقات ، والكبرياء ، والثناء ، والأمثال ، حكم وقصص.


أبرز خصائص الشعر الجاهلي والبيئة الجاهلية
كان يصور البيئة الجاهلية.

تميز الشعر الجاهلي بإخلاصه في التعبير.

كان الشعر الجاهلي كثيراً ما يُصوَّر في شعره

يتميز الشعر الجاهلي بالواقعية والوضوح والبساطة.

تم تنظيم الشعر الجاهلي في أفعال

عصر ما قبل الإسلام في شبه الجزيرة العربية ، وكان معظم هذه المنطقة عبارة عن أماكن صحراوية يغلب عليها الجفاف ، لذلك طبعت الصحراء طابعها على أهلها ، وأصبحوا فخورين وكريمين ومخلصين وحب الحرية.

في عصر ما قبل الإسلام ، كان العرب يعيشون على الرعي والتنقل ، ونادرًا ما عرفوا حياة الاستقرار.

كان للعرب في عصر ما قبل الإسلام أسواق تجارية. مثل سوق عكاظ الذي توافد إليه الشعراء والتجار ، وتم تداول الأشعار شفاهة في الأسواق.

كانت اللغة العربية مشهورة جدًا في العصر الجاهلي ، وغناها الشعراء بأجمل القصائد والأشعار ، واحتلتهم اللغة العربية ، وكانوا يفخرون بها.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى