الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن دعاء لصديق بالتوفيق دعاء لصديق مهموم دعاء لصديق مسافر دعاء للأصدقاء الاوفياء دعاء لصديقتي بالسعادة دعاء لصديق مريض دعاء للأصدقاء بالتوفيق

دعاء لصديق عزيز
يعتبر الصديق الحقيقي من بركات هذا العالم التي ينعم بها الله على من يشاء من عباده. يسعد الإنسان بأصدقائه الذين يقفون معه في الشدائد ، ويخففون متاعبه ، ويفرحون بفرحه في المناسبات والبهجة. إذا وجد المسلم خيرا من صديقه ، فإنه يدعوه بما يفرحه ويسر ، وقد أتى في السنة النبوية بعض الدعاء للصديق ، كما تشرع الدعاء للصديق بما هو عليه. يريد من الدعاء الحسن ، والخير والتيسير فيه في الدنيا ، والقبول في الآخرة ، فكل دعاء صالح يعتبر مقبولا عند الله ، حتى لو لم يكن له سند شرعي أو حديث يؤيده ، وجاء كثيرون. من النصوص الصحيحة التي تشير إلى أهمية دعاء المسلم لأخيه المسلم ، خاصة إذا كان في وجه الغيب ، دون أن يعلمه المدعو به ، أو يسمع منه أو غيره.
فعن الصحابي الجليل أبي الدرداء -رضي الله عنه--رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ)

1597515065596.jpg

المسلم بعقيدته الإسلامية الصحيحة وعقله الصحيح يتميز عن سائر البشر ، فهو يفضِّل أخاه على نفسه ، ويصلي عليه بالخير ، ويأمل الله أن يدفع عنه الشر

وقد أوضح النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ودعا إليه بقوله: (ما منكم يؤمن حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه) ثم جاءت الشريعة الإسلامية بعده. أنه في حث المسلم على دعاء أخيه المسلم في ظهر الغيب وجعله فضيلة. وهي من الفضائل الفاضلة ، وخاصية فريدة أن المسلم يميز نفسه عن غيره ، وقد أعد الله تعالى لمن يصلي لأخيه في ظهر الغيب ، على غرار ما يسميه بالخير ، وهذا صحة الحديث المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم. مجرد؛ لكن المتصل سيتلقى نفس ؛ ومكافأة على ما نادى به أخيه ، وإخلاصه له في الدعاء بغير علمه ، فكلما زاد نداءه على أحد أحبائه في الله أو إخوانه المسلمين كان على ما يرام. فأجابه الملك: لك مثل ، وهو يؤمن بتضرعه قائلاً: آمين ، وهذا الأمر لم يأت به الملك الذي فعل بنفسه ، ولكنه بلا شك من أمر الله الذي أوحى به به ، فهل هذا الأمر؟ وصار الدعاء للصديق نافعًا للطرفين ، ولا يقتصر على أحدهما دون الآخر. كان بعض الصالحين قديما ، إذا أراد خيرا لنفسه ، دعا أخيه المسلم إلى فعل ذلك ، فيستجيب دعوته ، ويأتي الخير له ولأخيه المسلم بأمر الله

دعاء لصديق
الأدعية التي يصلي بها المسلم لأخيه المسلم كثيرة وكثيرة ، بل وأكثر من حصرها ، فيصلي المسلم لصديقه العزيز ، أو لأخيه المسلم ، على كل خير يحبه لنفسه ، ومن أمثلة هذه الأدعية: الدعاء له بغفران الذنوب والخطايا سرها والنها الكبير والصغير ، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: (لما رأيت. قال النبي صلى الله عليه وسلم طيب نفسه ، قلت: يا رسول الله ، صلّي إلى الله ، قال: اللهم اغفر لعائشة ما فوق ذنبها وتأخر ، ما أسرت وأعلن ، ضحكت عائشة حتى رأسها. سقطت في حضنها من الضحك ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوصرك دعاية؟ فقالت: ما لا يسعدني الدعاء قال صلى الله عليه وسلم: اللهم إِنَّها دعاية لأمتي في كل صلاة) [5] [2] من الأدعية للأصدقاء مما ورد في النص النبوي من دعاء النبي على الصحابة: [6]

من الأدعية للصديق أن يطول العمر ، ونعمة المال ، والرزق ، والأطفال ، كما ورد في دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم - لأنس بن مالك ، كما ثبت. أن أم سليم - رضي الله عنها - قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله (يا رسولَ اللهِ، خادِمُك أنسٌ، ادعُ اللهَ له، قال: اللهم أكثِرْ مالَه، وولدَه، وبارِكْ له فيما أعطَيتَه)

من الأدعية المستحبّة للصديق
أن يسأل الله الشفاء والعافية والأمان إذا مرض أو أصيب بضرر ، ومن بين ما جاء في ذلك ما رواه علي - أكرمه الله -. لما اشتكى مرة: وأقول ا (كُنتُ شاكياً فمرَّ بي رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- وأَنا أقولُ: اللَّهمَّ إن كانَ أجَلي قَد حَضرَ فأرِحني، وإن كانَ مُتأخِّراً فارفَعني، وإن كانَ بلاءً فصبِّرني، فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: كَيفَ قُلتَ؟ فأعادَ عليهِ ما قالَ، قالَ: فَضربَهُ برجلِهِ وقالَ: اللَّهمَّ عافِهِ، أوِ اللَّهمَّ اشفِهِ -شَكَّ شعبةُ- قالَ: فما اشتَكَيتُ وجَعي ذاكَ بعدُ)


الدعاء للصديق زيادة رزقه ، للرسول - صلى الله عليه وسلم - دعا جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه ، وقال له: (اللهم انصر على أهله. ، وبارك على عبد الله في صفقة يمينه) ، [9] وروي أنه من أكثر المسلمين تداولا. الحضور والكرم.


اللوائح الخاصة بسؤال صديق عن صديقه
يجوز للمسلم أن يطلب من أخيه المسلم أن يصلي عليه بما يشاء من أبواب الخير. وهو طلب خير ، وبحث عن إجابة الدعاء ببركة دعاء الصديق ، خاصة إذا كان ذلك الداعي من أهل الخير والصالحين ، وأهل الإيمان ، تكون دعوته أكثر استجابة ، ولكن لهذا الأمر قيود يجب الالتفات إليها ، من أبرزها:

لا يجعل الطالب ذلك عادة ، فيلجأ دائمًا إلى الطلب من الآخرين الدعاء له ، وترك الدعاء لنفسه. لهذا تارك الدعاء ، والاستحقاق فيه ، والاعتماد على الراحة.
لا ينبغي للطالب أن يظن أن المطلوب منه ينخدع بنفسه لما طلب منه ، أو أنه سيتبعه نتيجة الإعجاب بالنفس والغرور.
أن يكون نية الدائن من ذلك أن يستفيد لنفسه والمطلوب منه ، بغض النظر عن الخير المطلوب للدعاء من أجله. لأن الملائكة ، كما ثبت في أحاديث الرسول ، آمنون في دعاء الصديق لصديقه ، والأخ لأخيه إذا دعاه في ظهر الغيب.
لكي يكون الصديق جيدًا ، يجب أن يتمتع بعدة خصائص ، منها:

طاعة الله تعالى ورسوله المختار صلى الله عليه وسلم ، والالتزام بما يأمرهم بهما.
التعجيل بعمل الحسنات ، والدعوة للخير ، والأمر به.
- تذكير الله تعالى ، والعون على الطاعة ، والنهي عن ارتكاب المعاصي.
عدم تتبع أخطاء أحد الأصدقاء وأخطائه.
شاشة الوجه ، يرجى القول.
المصافحة ودية وحنونة عند الاجتماع.
تلبية الاحتياجات؛ يسارع الصديق الطيب إلى تلبية جميع احتياجات صديقه بالحب واللطف.​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى