تبحث الدول دائمًا عن طرق مختلفة لتحسين تحصيل الطلاب ، ويواصل المعلمون وصانعو السياسات تقييمات التعليم وإصلاحاته. لذلك ، يعتبر التقويم التربوي المكون الرئيسي لجميع النظم التعليمية. حيث يمكن استخدام التقديرات في المدارس لرصد نظم التعليم للمساءلة العامة ؛ يساعد على تحسين المناهج. تمكن من تقييم فعالية ممارسات التدريس والتدريس ودرجة تحصيل الطالب ، ويحدد مدى كفاءة الطالب في المهارات.
DsXoeIfXQAIaYmC.jpg

1- ما هو التقويم التربوي؟
يختلف الكثيرون حول مفهوم التقييم التربوي ، حيث يرى البعض أنه مجرد امتحان يجتازه المتعلمون لتحديد مستوياتهم في المواد الأكاديمية ، ولكن إذا كنا راضين عن هذه الرؤية ، فسوف نهمل المفهوم الواسع للتقويم ، والذي يتضمن إصدار حكم على المتعلم مع مراعاة قدرته على دراسة المادة والعمليات العقلية التي مارسها أثناء تعلمه ومهاراته الفكرية والعملية والعوامل الأخرى التي تؤثر على مستوى المتعلم ونتائج تعلمه.

وبالتالي ، يشمل التقييم التربوي تقييم المعلمين والمناهج والمؤسسات التعليمية والتعليمية.

لذا يمكننا تحديد التقويم إجرائيًا على النحو التالي:

عملية منهجية قائمة على أسس عملية تهدف إلى إصدار حكم دقيق وموضوعي على مدخلات ومخرجات أي نظام تعليمي. ثم تحديد نقاط الضعف والقوة في كل منها ، تمهيداً لاتخاذ القرارات المناسبة للإصلاح.

2- أهمية التقويم التربوي
يعتبر التقويم التعليمي مكونًا رئيسيًا لجميع الأنظمة التعليمية ، ويلعب دورًا حاسمًا خلال الرحلة التعليمية للطالب. من خلال قياس إنجاز الطلاب وإتقان المهارة ، تساعد التقاويم الطالب على التعلم ، والمدرسين لتحسين العملية التعليمية ، والمديرين لاتخاذ قرار حول كيفية استخدام البيانات ، وصناع السياسات لتقييم فعالية البرامج التعليمية.

بالطبع ، نحن لا ننكر أن التقييم التعليمي هو مجال معقد ، ولكن هناك العديد من المبادئ الأساسية التي تمكنك من فك شفرته ، واستخدامها بشكل صحيح ، وتحسين مفهومك السابق لها.

لذلك فقد خصصنا هذه المقالة حول "التقييم التربوي" لتقديم هذه المبادئ ، من خلال تصميم المعلومات التالية ، والتي سنتناول من خلالها النقاط التالية:

1- مقياس التقييم

معيار التقييم:

1-1 المصداقية
2-1 الموثوقية


2- أنواع التقييم

التقويم الموجز
تقويم التقدم
التقييم التشخيصي
التقويم القياسي المؤقت
تقويم مقارن بمقياس
التقويم المقارن مع النموذج

3- أنواع الأسئلة

1-3 الاختيار من متعدد (إجابة مختارة)

إجابة مركبة
إجابة مركبة مركبة
2-3 السؤال المدعوم بالتكنولوجيا

3-3 سؤال يتعلق بمهمة الأداء

4- طرق التقييم


عبر الانترنت
طريقة الورق والقلم
اختبار الكمبيوتر التكيفي


5- طرق تصحيح الاختبارات

التصحيح التلقائي
تصحيح يدوي

6- تطور التقويم

لمزيد من التفاصيل حول هذه المواضيع ، اتبع تصميم المعلومات التالية:

103526753_2656213624705787_8728616275173945726_o.jpg
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى