محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة

المخدرات الرقمية

Q36MhgoGjWccx6UiiMaO9PcrPCD2ve0UbgiMCxZX3fU_Zz64zw.jpg

كلنا نعلم أن المخدرات آفة المجتمعات التي تدمر الفرد والأسرة، و يعتبر الإدمان عليها حالة مرضية يتطور هذا النوع من الإدمان على شكل متكرر من الاستعمال المفرط للمخدرات، مروراً بحالة طلب المخدر، إلى انتكاس الحالة ونقصان القابلية للاستجابة للمنبهات الطبيعية.إلا انه في الآونة الأخيرة استفحل في العالم العربي نوع جديد من المخدرات ألا و هي المخدرات الرقمية (Digital drugs).

المخدرات الرقمية هي نوع جديد ومستحدث من أنواع المخدرات ، وهي تمثل تحديا حقيقيا في مجال الإدمان ، ولعل من المهم والضروري أن نتعرف على هذا النوع من المخدرات حتى نحتاط جيداً منه ونتعامل معه بما يستحق من الاهتمام لخطورته الشديدة وتحدياته الصعبة .. فما هي المخدرات الرقمية؟
تعريف المخدرات الرقمية:
هي ذبذبات تنساب إلى المخ عبر الأذن على شكل نغمات تؤثر على الذبذبات الطبيعية للمخ مدخلة المتلقي إلى عالم أخر من الاسترخاء والهدوء إلى حد يصل لتأثير المهدئات الكيميائية.
تجارة وترويج وتوزيع المخدرات الرقمية:
يتم الترويج لذلك النوع من المخدرات عن طريق شبكة الانترنت وأيضا يتم بيعها على شبكة الانترنت على شكل ملفات صوتية mp3 يتم تحميلها ثم البدء في استخدامها .. وعادة يتم طرح نسخ تجريبية مجانية لجذب العميل ثم تبدأ مرحلة الإدمان التي عادة لا تشعر الضحية أنها مقدمة عليها بشكل سريع ومع ملفات المخدرات الرقمية يرفق كتاب بقواعد الاستخدام التي يجب أن يتبعها المدمن عند سماع تلك الملفات الصوتية وهذا الكتاب عبارة عن 40 صفحة بقواعد الاستخدام الخاصة حيث أن أي جرعة زائدة من المخدرات الرقمية ستؤدى إلى الفتك بدماغ المستمع ومن ثم إنهاء حياته أو على أقل تقدير تدمير قدراته العقلية.
كما يشرح هذا الكتاب طقوسا محدده عند تعاطي تلك المخدرات حيث:
1.يجلس المستمع لتلك النغمات منفردا في غرفة خافتة الضوء.
2.يغلق كافة الأجهزة التي تصدر صوتا أو تشويش على ذهنه وقدرته على الإنصات للنغمات.
3.لابد وان يرتدى ملابس فضفاضة.
4.يضع السماعات ويكون في حالة استرخاء مستمعا للنغمات.
ولقد قام العاملين على الترويج لذلك النوع الحديث من المخدرات بتقسيمها إلى أنواع حسب قوة التأثير والتردد الذي تحدثه على المتلقي وإعطائها أسماء ترويجية منها التقليدي ك (كالماريجوانا والكوكايين) وغيرها من الأسماء المعتادة للمخدرات التقليدية. أو إعطائها أسماء جديدة جذابة وشيقة خاصة لقطاع المراهقين ك (أبواب الجحيم –المتعة في السماء)
أساليب الترويج للمخدرات الرقمية:
أولا: أقناع الشباب بعدم وجود أي ضرر من تلك المخدرات حيث لا تؤثر كيميائيا على الجسد كالمخدرات التقليدية.
ثانيا: إبراز تأثير تلك المخدرات الرقمية على صحة الجسد ونشاطه واسترخاءه.
ثالثا: تعرض قصص وهمية مختلقه لأشخاص خاضوا تجربة تعاطي المخدرات الرقمية وكيف أنها جعلت حياتهم أسعد وأجمل مما سبق.
رابعا: عرض تلك المخدرات بأسعار تنافسية زهيدة في متناول الجميع عكس أسعار المخدرات التقليدية التي عادة ما تكون مرتفعة وباهظة الثمن.
maxresdefault.jpg

التأثير الخطير للمخدرات الرقمية على الانسان:
تؤثر المخدرات الرقمية على الإنسان بشكل قد يوازى أو يفوق تأثير المخدرات التقليدية حيث تؤثر على التوازن النفسي بداخله وتجعله غير قادر على الاستغناء عنها ولو ليوم واحد ويصبح كائن انعزالي منطوي على نفسه يفضل العزلة والبقاء وحيدا مع تلك الموسيقى مما يؤثر على كافه قدراته على التواصل مع الآخرين حتى الأهل في المنزل ويصبح غير قادر على العمل والإنتاج والتقدم نحو المستقبل فيتحول إلى إنسان محطم وضائع بل أثبتت دراسات متعددة أن تأثير المخدرات الرقمية على التفاعلات الدماغية والعصبية في المخ شديد الخطر ويؤثر على الاتزان العقلي للإنسان مما قد يجعلها أشد خطرا من المخدرات التقليدية التي عرفها الإنسان منذ زمن بعيد.

  • يسبب الاستماع للمخدرات الرقمية الشعور برجفة وتشنجات بالجسم.
  • تؤثر المخدرات الرقمية على الحالة النفسية والجسدية للمتعاطي، وتعمل على إبعاد وعزل المتعاطي عن الحياة الاجتماعية.
  • انخفاض الطاقة الإنتاجية للفرد بسبب انعزاله عن الواقع الخارجي.
  • الإصابة بالإدمان النفسي على مثل هذه الأصوات مما يدفع الفرد لاستنزاف نقوده للحصول عليها.

مواجهة خطر المخدرات الرقمية:
يتطلب ذلك التوعية الكاملة والمستمرة للشباب داخل المدارس وعلى الأسرة دوراً كبيراً في تلك التوعية حتى يلم الشاب بكل المعلومات عن ذلك النوع الجديد من المخدرات ولا ينخدع بكل أساليب الترويج التي تساق له لكي يصبح مدمنا فعليا على تلك المخدرات الجديدة والرقابة الأسرية تلعب دوراً هام مع التوعية حتى ننقذ أبنائنا من خطر قد يقعوا فيه ويجدون أنفسهم فريسة سهله لمعدومي الضمير.

  • تقديم قوانين رادعة لتجريم استخدام تلك المخدرات .
  • تدريب بعض المختصيين لمكافحة تلك المواقع التي تنشر المخدرات الرقمية .
  • الدعوة إلى الإتحاد و التكاتف من قبل دول العالم لمكافحة إنتشار تلك المخدرات .
  • العمل على نشر حملات التوعية المبكرة للشباب لتجنب الوقوع ضحايا لهذه الظاهرة .
  • نشر التوعية بين الآباء لمعرفة كيفية رقابة أبناءهم أثناء استخدامهم مواقع الإنترنت المختلفة .
  • العمل على نشر حملات التوعية داخل المدارس و المؤسسات التعليمية المختلفة لحماية الشباب .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى