ضبط 461 عملة أثرية و14 تمثالا وأواني فخارية ترجع للعصرين اليوناني والفرعوني بالمنيا




1/5/2013


نجح ضباط الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار بوزارة الداخلية في ضبط 14 تمثالا وقطعة أواني فخارية و461 عملة ترجع للعصرين اليوناني والفرعوني داخل منزلين لأشخاص تخصصوا بالإتجار في الآثار بالمنيا.

وكانت معلومات قد وردت لضباط وحدة مباحث قسم شرطة سياحة وآثار المنيا أكدتها التحريات السرية، مفادها قيام كل من المدعو أشرف ف.م (45 سنة موظف)، والمدعو برسوم ف.م (56 سنة عامل) سبق ضبطه في 3 قضايا حيازة آثار، والمدعو صفوت إ.ش (32 سنة فلاح) وجميعهم يقيمون بسمالوط، بحيازة بعض القطع الأثرية بمسكن كل منهم بقصد الإتجار.

وعقب تقنين الإجراءات، قامت القوات الأمنية بتفتيش مسكن الأول؛ حيث تبين عدم تواجده وتم التفتيش في حضور شقيقه المدعو أحمد ف.م وضبط 461 قطعة عملة مختلفة الأحجام من المعدن ترجع للعصر اليوناني الروماني، وإناء من الحجر الجيري بقطر 25 سم عليه بعض الزخارف الفرعونية ترجع للعصر الفرعوني، وآخر بارتفاع 15 سم وقطرالفوهة 6 سم يرجع للعصر الفرعوني، وثالث بارتفاع 12 سم وقطرالفوهة 5 سم يرجع للعصر الفرعوني، ورابع بارتفاع 10 سم وقطرالفوهة 3 سم يرجع للعصر الفرعوني.

كما تم ضبط 5 أجزاء من أواني فخارية ترجع للعصر الفرعوني، وجعران كبير الحجم أسود اللون من الحجر طوله 7 سم، وتمثال من الحجر على شكل آدمي بوجه حيوان على قاعدة بارتفاع 20 سم، وآخر من المعدن على شكل جمل بارتفاع 8 سم، وقطعة من المعدن على شكل مفتاح عليه رسومات بارزة بطول 15 سم وأنيتين من الحجر أحدهما على شكل حيوان والأخر على شكل آدمي بأطوال 10 سم و8 سم عليهما رسومات فرعونية.

وبمواجهة شقيق الأول، قرر أن المضبوطات تخص شقيقه الأول وأنه يحوزها بقصد الإتجار، وبتفتيش مسكن الثاني تبين عدم تواجده، وتم التفتيش في حضور نجله المدعو كيرلس؛ حيث تم ضبط تمثال من البورسلين على شكل آدمي على جزءين عليه رسومات فرعونية بطول 20 سم يرجع للعصر الفرعوني، وكأس من الفضة عليه رسومات هندسية بارزة به مقبض من ذات المادة بارتفاع 5 سم وقطر الفوهة 3 سم يرجع للعصر الإسلامي.

وبمواجهة نجله، قرر أن المضبوطات تخص والده وأنه يحوزها بقصد الإتجار .. وبتفتيش مسكن الثالث تمكنت القوات الأمنية من ضبطه وبحوزته 3 طلقات نارية عيار 7،62 39 مم.

وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الواقعة، وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق، ويتم حاليا تكثيف الجهود الأمنية اللازمة لضبط المتهمين الاثنين الهاربين.

المصدر / منتدي نهر الحب
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى