العراق اليوم

مراسل صقور الأبداع من العراق

قدم وزير عراقي ثان الثلاثاء استقالته من الحكومة احتجاجا على مقتل واصابة العشرات خلال اقتحام قوات الامن ساحة اعتصام مناهض لرئيس الوزراء في محافظة كركوك، وفقا لمسؤولين.



واعلن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي استقالة وزير العلوم والتكنولوجيا عبد الكريم السامرائي الذي ينتمي الى كتلته النيابية، علما ان السامرائي يقاطع منذ فترة جلسات الحكومة وقد جرى تعيين وزير مكانه بشكل مؤقت.

وقال في مؤتمر صحافي “ابلغني وزير العلوم والتكنولوجيا عبد الكريم السامرائي وهو حاليا خارج البلاد، قبل قليل، استقالته من الحكومة”.

وكان مسؤول حكومي قد قال لوكالة “فرانس برس” رافضا الكشف عن اسمه ان وزير التربية محمد علي تميم المتحدر من قضاء الحويجة (55 كلم غرب كركوك) حيث كان يقام الاعتصام “استقال من منصبه اثر اقتحام قوات الجيش ساحة الاعتصام”.

واكد ان “الاستقالة نهائية ولا رجعة عنها”.

وقتل 27 شخصا على الاقل واصيب نحو 70 اخرين بجروح اليوم اثر قيام قوات عراقية باقتحام ساحة اعتصام المتظاهرين المناهضين لرئيس الوزراء نوري المالكي في الحويجة.

وفي وقت لاحق، قتل 13 مسلحا بنيران الجيش بعدما هاجموا نقاط تفتيش عسكرية في محافظة كركوك انتقاما للمتظاهرين الذي قتلوا في وقت سابق.

كما قام متظاهرون مسلحون بمهاجمة مدرعتين للجيش في الانبار ما ادى الى مقتل ستة جنود واسر جندي سابع قرب الرمادي (100 كلم غرب بغداد).

وجاءت عملية الاقتحام بعد انتهاء مهلة حددتها وزارة الدفاع للمتظاهرين لتسليم المسؤولين عن مقتل جندي الجمعة الماضي عند حاجز قريب من ساحة الاعتصام.

وتاتي استقالة الوزيرين اليوم بعد استقالة وزيرين اخرين هما وزير المالية رافع العيساوي والزراعة عز الدين الدولة في اذار/مارس الماضي احتجاجا ايضا على اعتبروه قمعا لتظاهرات مناهضة لرئيس الوزراء نوري المالكي.

 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى