العراق اليوم

مراسل صقور الأبداع من العراق

البنك المركزي العراقي يبدأ إجراءات حذف الأصفار من العملة

قالت اللجنة المالية النيابية إن البنك المركزي ووفقاً للمخاطبات الرسمية يبدأ العام الحالي بإجراءات حذف ثلاثة اصفار من العملة المحلية، مؤكدة أن ذلك سيقود إلى تطوير التعاملات النقدية ولأقتصادية الدولية.


وقال عضو اللجنة المالية عبد الحسين الياسري إنه “بحسب المخطابات الرسمية مع البنك المركزي فأنه من المفترض البدء خلال هذا العام بالاستعدادت اللازمة لحذف ثلاثة اصفار من العملة المحلية”. وأشار إلى أن “العملة المحلية ستخفض من أربعة مليارات وحدة إلى مليار وحدة الامر الذي سيجعل هناك انسيابة في عملية نقل العملة”. وبين الياسري أن “اللجنة المالية تدعم اجراء تغييرات على العملة المحلية نظراً للاهمية الاقتصادية للبلاد”.

ويقول البنك المركزي إن حذف الاصفار ياتي ضمن خطة لتطوير سياسته النقدية وإصلاح إدارة العملة . وكان عضو اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري،قد ذكر في تصريح سابق له أن “استبدال العملة وحذف أصفارها سيكون بميزات أفضل واكبر تقلل من حجم التضخم وينعش سعر الدينار نتيجة قلة الطلب على الدولار والذي ياتي بايجابيات كبيرة لاقتصاد البلد ،وأن استبدالها سينعش اقتصاد البلد لكن يحتاج إلى أجواء سياسية واقتصادية ملائمة لتنفيذ المشروع دون مواجه اي عراقيل تؤدي إلى تدهور العملة النقدية العراقية”.

وكان البنك المركزي العراقي قد اشار في آب الماضي إلى أنه يخطط لحذف الأصفار من ‏الدينار العراقي لتسهيل المعاملات المالية التي تتم من خلال النقد في معظم الاحيان. ومن بين ‏الصعوبات التي يواجهها العراق اذا ما اراد الاقدام على حذف الاصفار من الدينار هو سحب حوالي ‏‏30 تريليون دينار متداولة في السوق العراقية حاليًا ،ثم التخلص منها ‏واستبدالها بعملة جديدة . واستبعدت وزارة المالية في وقت سابق حذف الاصفار من العملة المحلية في عام 2013 لان الموازنة احتسبت بالعملة الحالية .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى