سوريا اليوم

مراسل صقور الأبداع من سوريا

aziz-dawid.jpg


توفي اليوم الأستاذ عبد العزيز داود&#00 السكرتير العام لحزب&#00 المساوة الكوردي في سوريا ، عن عمر يناهز74 عاماً ،ويذكر بأن عبد العزيز داود كان أح أعضاء الأمانة العامة للمجلس الوطني الكوردي في سوريا ،وكانت كلنا شركاء قد أجرت معه عدة لقاءات سابقة ،وهو من مواليد10 أيار عام1940 قرية تل حبش التابعة لمدينة عامودا ، أكمل دراسته الابتدائية في مدرسة القرية وحصل على شهادة الدراسة المتوسطة عام 1957 وفي أواخر هذا العام انتسب إلى الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا الذي كان معروفا باسمه الكردي (party) .

&#00و في الكونفرانس الثاني للحزب الذي انعقد عام 1962 انتخبت عضوا في اللجنة المركزية . وفي نفس العام حصل على شهادة الدراسة الثانوية – الفرع العلمي – و انتسب إلى كلية الحقوق في جامعة حلب . وبعد مضي عام أضطر ، بسبب بعض الظروف النضالية ، إلى سحب أوراقه من هذه الجامعة والذهاب إلى بيروت ومن ثم العودة إلى سوريا.

&#00في عام1964 انتسب إلى جامعة دمشق ( كلية الآداب– قسم الدراسات الفلسفية والاجتماعية ) وحصل على شهادة الجامعية في هذا القسم عام1968 . وفي نفس العام أيضاً حكمت عليه محكمة امن الدولة بالسجن ، مدة عام ونصف العام ، بتهمة الانتساب إلى منظمة( انفصالية تعمل لاقتطاع جزء من سوريا) وبحرمانه من الحقوق المدنية . وعلى خلفية هذا الحكم تم تجريده من الجنسية السورية تحت بند(خطر على امن الدولة ) .

انشق عن حزب الديمقراطي التقدمي&#00 بزعامة عبد الحميد درويش 2008 وقام بتغيير اسم حزبه من الديمقراطي التقدمي إلى حزب المساواة الكوردي في سوريا .

وسيتم تشييع جثمانه غداً الساعة 11 من الجامع الكبير في مدينة عامودا.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى