سوريا اليوم

مراسل صقور الأبداع من سوريا

*كلنا شركاء- مراسل المحليات- دمشق*
لافتة-تاييد-للجيش-الحر.jpg


النقيب اسلام علوش المتحدث العسكري باسم لواء الاسلام في سوريا شاب في الاربعين من عمره, رجل ملتحي حلق شاربه وشعر رأسه.. عند السؤال عن ملامح مظهره هل هي توحي أنه ينتمي الى التيار السلفي قال” لا أبداً هذه كانت ملاحم الرسول الكريم والسلف الصالح وانا ضد التحزب والمذهبية ولا أتصور ان هذا التمايز موجود في لواء الاسلام” كان نقيباً يعمل في أحدى كتائب المدفعية التابعة للجيش النظامي في دمشق, وبعد انطلاقة الثورة السورية وارتفاع درجة العنف؛ قرر الانشقاق عن النظام والالتحاق بتشكيلات الجيش الحر, أختار العمل في لواء الاسلام, بعد ان أنتسب الى تشكيل اخر للجيش الحر الا انه ترك العمل فيه لعدم قدرة قائده ضبط الامور العسكرية.

كلنا شركاء أجرت اللقاء التالي مع النقيب اسلام علوش للحديث عن لواء الاسلام ومعارك ريف دمشق:

*كلنا شركاء: أودى سقوط قذائف هاون على جامعة دمشق مقتل 15 طالب من كلية هندسة العمارة بجامعة دمشق، وأتهم التلفزيون الرسمي مسؤولية الحادث الثوّار المسلحين, ماردكم على تلك الاتهامات؟

النقيب اسلام: النظام السوري بالدرجة الاولى هو المستفيد من هذه العملية, ومهما لو أخذنا هذا الاتهام على محمل الجد يجب السؤال ماهو مصلحتنا من مقتل طلاب لا علاقة لهم في الحرب الدائرة بيننا وبين الجيش الاسدي. ومن السذاجة اتهام الجيش الحر كون سلاح الهاون هو عبارة عن اسقاط ومجال الخطأ فيه محدود, نحن في معاركنا لا نعتمد على هذا السلاح؛ نقوم بأطلاق صواريخ ارض ارض والتي يصل مداها الى 90 كلم, ونسبة الدقة فيه حوالي 98%. لذلك لا اعتقد ان تشكيلات الجيش الحر هي من قامت بأطلاق هذه القذائف ولو حسبنا المسافة بين هيئة الاركان وكلية العمارة نجد انها بعيدة وهناك حوالي 500 متر بين المنطقتين, لذلك انا اتهم النظام السوري بقصفها من جبل قاسيون وهو من يملك تلك المدافع الاقرب لجامعة دمشق.

*كلنا شركاء: يعني ذلك ان لواء الاسلام يستخدم في معاركه مع النظام السوري صواريخ ارض ارض؟

النقيب اسلام: بعد نجاحنا في عملية استهدافِ مبنى قيادة الأَركانِ الأخيرةِ في 21/2/2103 بأربعة صواريخَ وإصابةِ أهدافِها بدقَّة، قررَت قيادة الواءِ قصف جميعِ المواقعِ العسكريَّةِ والأمنية لعصابات الأسدِ الخائنة في العاصمة دمشقَ بصواريخِ أرض – أرض شديدةِ الدِقة. ونقوم بتصنيع هذه الصواريخ ونهيب بجميعِ المدنيين في دمشق القاطنين قرب هذه المواقع مغادرَتها فَوراً والانتقال إلى أماكن بعيدةٍ عنها قدر الإمكَان، حتَّى لا تقوم العِصَابةُ الخَائِنة بأعمال إجراميَّة انتقاميَّةٍ ضِدَّهُم لتتَّهِمَ بِها لِواء الإسلام.

*كلنا شركاء: أذاً لواء الاسلام لا يستخدم سلاح الهاون او أي أشكال اخرى في معاركه مثل العمليات التفجيرية؟

النقيب اسلام: لن نستخدم أسلوب التفجيرات المفضوحة ومن ينفذها هي عصابة الغدر والإجرام الأسدية ضِد المدنِيين الآمنين، كما نود ان نبين أن قيادة اللواء أصبحَ لَدَيها بفضلِ الله صواريخ مختلفة قادرةٌ على دك حصون عصابة الأسَد أينما كانت، ويصل مدى بعضها إلى مسافة /90/ كم ونسبة النجاح فيها حوالي 98 % لذلك لن نستخدم سلاح الهاون خوفاً على سلامة المدنيين لأنه يوجد نسبة خطأ فيه لذلك لن نستخدمه نهائياً.

*كلنا شركاء: أصبح من الصعب التمييز بين تشّكيلات الجيش الحر بسبب كثرة تسمياته!! لاسيما بعد تأسيس المجالس العسكرية الموحدة والتي أعلن عنها بعد تشكيل القيادة المشتركة للمجالس العسكرية الثورية في الداخل قبل نهاية العام الماضي. آلا تعتقد ان هذا الوضع يساهم في زيادة الانقسامات بين صفوف التشكيلات العسكرية؟

النقيب اسلام: هناك العديد من الاسباب للتفرقة في تشكيلات الجيش الحر, هذا لا يعني التفرقة في القلوب كون هدفنا واحد وهو اسقاط النظام. ولكن هذه التفرقة تفرقة تنظيمات ليس ألا, هناك مثلاً الامور التنظيمية والعسكرية من اهم الاسباب, انا مثلاً كنت سابقا في تشكيل عسكري اخر دون تسميته, تركت العمل فيه لان قائده كان غير قادر على ضبط الامور.

*كلنا شركاء: هل يلعب التمويل دوراً في زيادة هذه الخلافات والانقسامات كون التمويل هدفه الولاء؟

النقيب اسلام: التمويل برأيي لا يلعب دور في تكريس الخلافات بقدر ما تحتل القيادة والتنظيم بالدرجة الاولى في تمايز هذه التقسيمات.

*كلنا شركاء: ماهي مصادر التمويل في لواء الاسلام:

النقيب اسلام: لواء الاسلام يعتمد بشكل رئيسي على الغنائم في المعارك مع القوات النظامية من جهة, والتبرعات من اصدقاء واهالي عناصر وقادة اللواء تشكل المدخل الثاني لدعم اللواء من جهة اخرى. واللواء له شهره على مستوى مدينة دوما وريف دمشق لشهرة قائد اللواء الشيخ زهران علوش ووالد قائد اللواء الشيخ عبد الله علوش له مكانه اسلامية وعربية ويقوم باللقاء الخطب والمحضرات في جامعات والمعاهد العربية والاسلامية. وهو بدوره يتبرع بكل ما يتلقاه من جهوده تلك.

*كلنا شركاء: هل هناك فرق بين العسكري والمدني في قيادة تشكيلات الجيش الحر علماً ان أغلب قادة هم من القادة المدنيين وان هناك ضباط منشقين في تلك التشكيلات؟

النقيب اسلام: بداية يجب التركيز على مصطلح العسكري من هو؟ وماذا يعمل؟ وماهي مهامه؟ اولاً: نعلم جميعاً ان التطوع يتطوع في الدولة كان قائم على الوساطات وبالضرورة يجب ان يكون الضابط المتطوع محسوب على شخصية بارزو ومتنفذة في السلطة.

ثانياً: العسكري هل هو فقط من أنشق عن النظام السوري في جيشه؟! أبداً هذا مرفوض كون العسكري هو من يحمل السلاح ويلتزم بقرار قائده ومن يمتلك خبرة عسكرية ويجب ان يكون لديه دراية وخبره عسكرية وان يتحلى بصفات المقاتل ويعرف كيفية استخدام الاسلحة وان يكون لديه قدرة على الكر والفر والالتفاتات والتكتيك العسكري.&#00

روى لي صديق ضابط نائب قائد كتيبة في الجيش الحر أستشهد قبل فترة, قال ان قائد التشكيل لم يكن لديه سابقا اي خبرة عسكرية والتحق بالجيش وخدم عامين ونصف ومن ثم عاد ال حياته المدنية, الان هو من أكفئ الضباط العسكريين على مستوى ريف دمشق. هذا يعني ان مصطلح العسكري لا يقتصر على المنشقين فقط, بل يشمل كل المتطوعين في تشكيلات الجيش الحر كوننا دخلنا العام الثالث من عمر الثورة. والان يشغل هذا الضابط قائد اركان لواء الاسلام,

ويجب ان انوه أننا في الجيش لم نتعلم القيادة والعلوم العسكرية والحربية, تعلمنا التسلط والضرب وكيفية التبيعة للآخرين. سابقاً كان العديد من الضباط مهمشين في الجيش الان هم قادة فعليين ويعملون في اللواء من اصغر رتبة الى رتبة لواء منشق, يعملون في صفوف اللواء ويخوضون المعارك. هناك الكثير من الضباط والقادة العسكريين المنشقين في لواء الاسلام لا نعتمد على رتبته او تاريخه العسكري؛ يهمنا بالدرجة الاولى خبرته ومهارته التي يتحلى بها وكيفية قيادة المعارك لخدمة الثورة.

سواء كانت القيادة مدنية او عسكرية لتشكيلات الجيش الحر لا يهم لأنه برأيي يجب تقييم قدرته على قيادة المعارك وضبط الامور العسكرية. ويجب وضع الانسب في المنصب واستبعاد كل الاساليب والطرق التي تعلمناها في الجيش النظامي. لان قوام اي دولة هو الجيش, لذلك نعمل جاهداً على وضع اساسات وقواعد عسكرية جديدة لتحصين هذا البناء.

ويعلم القاصي والداني ان الكثير من الشباب السوري كان حلمه أن ينتسب للجيش السوري ويدرسون العلوم العسكرية ولكن كونه من طائفة ما او أن احد اقاربه حتى ولو كان قرابة بعيدة منتمي لحركة الاخوان المسلمين حُرم من ذلك الحلم. الان يجب اعادة النظر والاستفادة من تلك الاخطاء وتصحيحها. والمؤسسة العسكرية للنظام هي فاسدة لم يكن هناك علوم تدرس فيها وانا كنت في احدى الكليات العسكرية وكنت شاهداً أن مواداً كانت تشترى المواد بـ كروز دخان او علبة متة.

*كلنا شركاء: لماذا فشلت معركة ادارة المركبات في مدينة حرستا بريف دمشق؟

النقيب اسلام: فشل خطة ادارة المركبات يعود الى اختلاف المدارس العسكرية المنتشرة لان الكتائب الموجودة لكل منها تشكيل عسكري خاص فيه ومدرسة عسكرية تنتمي أليها. وندرك تماماً ان ارواحاً زهقت وكانت هناك خسائر كبيرة في صفوف الجيش الحر ولكن يجب ان نكون مدركين ان كل فصيل يتبنى في تكتيكه خطة عسكرية خاصة به, وتعدد هذه المدارس واجتماعهم في معركة واحدة على سبيل المثال ادارة المركبات أمر صعب الان, كما يشكل خطر عليهم كون حربنا حرب شوارع ولا توجد جبهات عسكرية لكلا الطرفين في هذه المعركة. ولا يوجد تفريق في الالتزام بالأوامر العسكرية ليس بالضرورة يكون عند العسكري دون المدني, السيء سيء اينما وجد سواء أكان مدنياً ام عسكرياً.

لواء الاسلام في سطور: من أكبر التشكيلات الاسلامية التابعة للجيش السوري الحر. يبلغ عدد المجاهدين في حوالي خمسة الاف مقاتل. يقوم بتصنيع الاسلحة محلياً, يصنع صواريخ أرض ارض يصل مداها الى 90 كلم, كما يصنع مدافع هاون نسبة الخطأ فيها قليلا جدا. يملك سلاح ثقيل من مدرعات ودبابات واليات عسكرية كبيرة غنمها من المعارك الطاحنة مع القوات الموالية للجيش النظامي.

قائد اللواء الشيخ زهران علوش احد وجهاء مدينة دوما. ويشغل النقيب اسلام علوش الناطق العسكري باسم اللواء. ويعد من اكبر الاولية التي التحق بها ضباط وصف ضباط منشقين. ينتشر في العديد من مناطق دمشق وريفها. كما له كتائب في محافظة الرقة وحلب وادلب.

&#00&#00
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى