سوريا اليوم

مراسل صقور الأبداع من سوريا

*كلنا شركاء- مراسل المحليات- دمشق*
القيادة-المشتركة.jpg


بات من الصعب التمييز بين تشكيلات الجيش الحر بسبب كثرة تسمياته!! لاسيما بعد تأسيس المجالس العسكرية الموحدة والتي أعلن عنها بعد تشكيل القيادة المشتركة للمجالس العسكرية الثورية في الداخل قبل نهاية العام الماضي. هذه التشكيلات باتت تعايش هاجس اجندات الدول المانحة وعلى راسها السعودية وقطر وتركيا.

الناشط محمد اسامة نصار وهو ناشط مدني سلمي من مدينة داريا بريف دمشق كتب تعليقاً على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك” السلمية ضد السلاح: معركة الأخلاق والأفكار السامية ضد الهمجية والظلام. السلاح ضد السلاح: معركة البقاء للأقوى.. ولمن يريده مورد السلاح”

تشكيلات الجيش الحر تتوزع بين مجالس عسكرية تتبع لها الوية وكتائب ومجموعات عسكرية. ورغم ذلك هناك المئات من المجموعات خارج تلك التشّكيلات. مما شّكل حالة من الفوضى في صفوفها لعدم تبعيتها لجهة ما.

*المجالس العسكرية العاملة في دمشق وريفها:

أولاً: المجلس العسكري لدمشق وريفها الذي يترأسه العقيد خالد الحبوس, وهو مقيم في الاردن. تابع للجيش السوري الحر بقيادة العقيد رياض الاسعد. تنتشر تشكيلاته في أغلب مناطق دمشق وريفها.

أحد مؤسسي لواء اسود الغوطة وهو قائد ميداني فيه فضل عدم ذكر أسمه قال “توجد هناك تشكيلات واسماء كثيرة تابعة لـ(الجيش الحر) بالدرجة الاولى هذه الكثرة هي للحصول على الدعم المالي وهي فعلياً لا وجود لها على الارض. مثلاً يتباهى لواء او كتيبة ان تعداده يفوق الف مقاتل والحقيقة لا يتجاوز عدد عناصره بضعة مئات. والكثير من الكتائب يكون عدد أفرادها العشرات”.

ثانياً: المجلس العسكري الثوري لدمشق وريفها- يترأسه العميد زياد فهد- وينوب عنه العقيد ابو فراس- تتبع له خمس قطاعات:

1: قطاع الغوطة الشرقية( المجلس الثوري العسكري للغوطة الشرقية)- دوما- المليحة- حرستا- عربين- حمورية- شوفينية- مسرابا…. 13 منطقة في الغوطة الشرقية تتبع له.

2: قطاع الغوطة الغربية- داريا- المعضمية- عرطوز

3: قطاع الغوطة الشمالية- منطقة القلمون( يبرود- النبك- فليطة- جبعدين- ….. 20 منطقة تتبع له)

4: قطاع جنوب دمشق- القدم- العسالي- الحجر الاسود- نهر عيشة- التضامن

5: قطاع دمشق- القابون- ركن الدين- برزة- حي تشرين- جوبر- عين ترما

هذا المجلس تابع لهيئة الاركان العليا للجيش السوري الحر ومعروف أيضاً باسم: القيادة المشتركة للمجالس العسكرية الثورية في الداخل. يترأسها العميد سليم ادريس وهو مقيم على الحدود التركية السورية الشمالية.

أبو زياد نائب قائد كتائب اسود الله في دوما بريف دمشقرجل في الاربعين من عمره, كان يعمل في مصنع أعادة تصنيع المواد الخام. ألتحق بدورة في تركيا ومصر وتعلم كيفية تصنيع الاسلحة وأصبح يصنع من بقايا الدبابات المدمرة والاسلحة الثقيلة صواريخ أرض أرض يصل مداها الى قرابة 100 كلم, ومدافع هاون ذات دقة عالية جداً يكون فيها نسبة النجاح حوالي 98%.

يقول” الدول المانحة وعلى رأسها السعودية وقطر وتركيا تعمل على انهاء الدولة العلمانية في سوريا وتسعى لتشكيل دولة اسلامية في المنطقة. كي تصبح جزءاً من الخلافة الاسلامية التي تتوافق مع توجهات تركيا الحامل للمشروع الاسلامي والسعودية صاحبة الملكية الاسلامية وقطر الداعمة الرئيس لهذا المشروع”.

ثالثاً: مجلس مجاهدي دوما: سمي بالمجاهدين كون لا توجد في تشكيلاته ضباط منشقين. مؤسسيه كانوا اول من حملوا السلاح في وجه النظام السوري ويعود الى الشهر الثاني لانطلاقة الثورة السورية في عام 2011.

المجلس مشّكل من تسعة تشكيلات عسكرية وهي: لواء الاسلام- لواء شهداء دوما- كتائب اسود الله- لواء اسود الغوطة- لواء البراء- كتائب الصديق- كتائب شهداء الهدى- كتائب الفاروق- كتائب ثوار الغوطة. يترأسه ابو صبحي طه من اهالي دوما والذي يشغل قائد لواء شهداء دوما. ويُعتبر أهالي مدينة دوما اكثر المقاتلين تطوعاً وأقدمهم في تشكيلات الجيش الحر.

النقيب اسلام علوش المتحدث العسكري باسم لواء الاسلام في سورياملتحي حلق شاربه وشعر رأسه, عند السؤال عن ملامح مظهره هل هي توحي أنه ينتمي الى التيار السلفي قال” لا أبداً هذه كانت ملاحم الرسول الكريم والسلف الصالح وانا ضد التحزب والمذهبية ولا أتصور ان هذا التمايز موجود في لواء الاسلام”

كان نقيباً يعمل في أحدى كتائب المدفعية التابعة للجيش النظامي في دمشق, وبعد انطلاقة الثورة السورية بحوالي عام وارتفاع درجة العنف؛ قرر الانشقاق عن النظام والالتحاق بتشكيلات الجيش الحر, أختار العمل في لواء الاسلام.

قال ” هناك العديد من الاسباب للتفرقة في تشكيلات الجيش الحر, هذا لا يعني التفرقة في القلوب كون هدفنا واحد وهو اسقاط النظام. ولكن هذه التفرقة تفرقة تنظيمات ليس ألا, هناك مثلاً الامور التنظيمية والعسكرية من اهم الاسباب, انا مثلاً كنت سابقا في تشكيل عسكري اخر دون تسميته, تركت العمل فيه لان قائده كان غير قادر على ضبط الامور.

وأضاف النقيب اسلام” التمويل برأيي لا يلعب دور في تكريس الخلافات بقدر ما تحتل القيادة والتنظيم بالدرجة الاولى في تمايز هذه التقسيمات”.

*الالوية العسكرية المنتشرة في ريف دمشق:

لواء الرضوان تعداده حوالي(ألف مقاتل) ينتشر في مدينة حمورية ومسرابا والشوفينية ومديرة في الغوطة الشرقية بدمشق.

لواء شهداء دوما( تعداده حوالي الفين مقاتل) تأسس في مدينة دوما وينتشر في حرستا والقابون يتزعمه ابو صبحي طه ومن أبرز قادته المجاهد ابو علي خبية.

الدعم المالي للكتائب والتشكيلات العسكرية للجيش الحر يشكل عبء على قادته لشح المال والذخيرة. يضيف ابو زياد” بالدرجة الاولى هناك الوية وكتائبة عسكرية مسموع صوتها لأنها محسوبة على جهة ما, بالضرورة تكون تابعة للدول التي تمول تلك الحركات. اما الواقع فأن أغلب الكتائب تعتمد في تمويلها على أبناء منطقتهم من تجار ومغتربين في الخارج, هم بدورهم يجمعون تبرعات أيضا ويمولون تلك الكتائب, والمصدر الرئيسي لنا هو الغنائم من معاركنا مع الجيش الموالي للنظام”.

الجيش-الحر-يصلي-جماعة.jpg


ونوه ابو زياد” لدينا كتيبة تعمل في مدينة جوبر منذ 55 يوماً؛ لم يصلنا سوى 200 طلقة روسي و100 طلقة بي كي سي و10 طلقات 14:5 من المجلس العسكري الثوري, لاغير؛ وهذه الكمية لا تكفينا لأسبوع واحد كوننا نستخدم حوالي الف طلقة يومياً”.

لواء فتح الشام(تعداده حوالي أكثر من ألف مقاتل) أسسه شباب حرستا وينتشر في مديرة وحزة. يترأسه ابو فهد الكردي, وينوب عنه ابو ماجد عطايا. هذا اللواء يضم تحت لوائه كتيبة قناصين هي الاولى على مستوى الجيش الحر.

لواء البراء( تعداده أكثر الف مقاتل) ينتشر تشكيلاته في مطار دمشق وحران العواميد والعتيبة وجوبر والغزلانية ودوما. يترأسه ابو النصر من سكان مدينة دوما. هذا اللواء احتجز 48 ايرانيا وقام بعملية مبادلة معتقلين سياسيين مع هؤلاء الايرانيين وحصل على اموال تقدر بأكثر من خمسة ملايين دولار.

وعن الدول المانحة التي ترسل السلاح والمال الى الثوار يؤكد ابو زياد” الاردن تنفذ كل ما تطلبه قطر والسعودية, ولكن في حال طلبت امريكيا من تلك الدول أن توقف السلاح مثلاً او أغلاق المنافذ الحدودية تقوم بتطبيقه فوراً!! يعني أن الاردن هي شرطي للدول المناحة التي تدعم الجيش الحر؛ وهي تحصل على حصة تصل احياناً الى نصف قيمة الصفقة, وهي تستفاد من المال المرسل الى الجيش الحر كون لها نصيبها. اما في لبنان لا نستطيع التحرك في المناطق التي ينتشر فيها الشيعة لانهم موالين للنظام؛ نعتمد بشكل رئيسي على المناطق السنية”.

لواء شهداء الاسلام( تعداده حوالي الف مقاتل) مقره وانتشاره بشكل اساسي في مدينة داريا من ابرز تشكيلاته كتيبة شهداء داريا أقدم تشكيل في المدينة.

لواء الفرقان( تعدداه حوالي الفين مقاتل) ينتشر في الحجر الاسود, كما ينتشر في نهر عيشة والعسالي والتضامن يترأسه محمد الملقب بـ( كلينتون) لا يتجاوز عمره 30 ربيعا لديه خبره عسكرية تفوق أي ضابط في التكتيك والمعارك القتالية.

كتائب أسود الله: تعدادها أكثر من 500 مقاتل. من اقدم التشكيلات العسكرية التابعة للجيش الحر, مؤسسيها كان ينضمون المظاهرات والحراك السلمي, بعد ارتفاع وتيرة العنف الممارس من قبل النظام, قرروا تشكيل أول مجموعة عسكرية مسلحة, ينتشر كتائبه في جوبر ودوما وعدرا والعتيبة.

لواء الاسلام: من أكبر التشكيلات الاسلامية التابعة للجيش السوري الحر. يبلغ عدد المجاهدين في حوالي خمسة الاف مقاتل. يقوم بتصنيع الاسلحة محلياً, يصنع صواريخ أرض ارض يصل مداها الى 90 كلم, كما يصنع مدافع هاون نسبة الخطأ فيها قليلا جدا. يملك سلاح ثقيل من مدرعات ودبابات واليات عسكرية كبيرة غنمها من المعارك الطاحنة مع القوات الموالية للجيش النظامي.

قائد اللواء الشيخ زهران علوش احد وجهاء مدينة دوما. ويشغل النقيب اسلام علوش الناطق العسكري باسم اللواء. ويعد من اكبر الاولية التي التحق بها ضباط وصف ضباط منشقين. ينتشر في 24 نقطة في دمشق وريفها. كما له كتائب في محافظة الرقة وحلب وادلب.

عنصر-للجيش-الحر-كتب-على-ظهره-الخلافة-300x168.jpg


يقول النقيب اسلام علوش ” درسنا في العلوم العسكرية هناك فرق بين المقاتل العقدي, والمقاتل المكره, قوات وعساكر الجيش الموالي للنظام منهم 70% مكرهين. نحن أنشاء الله 100%&#00 مقاتلين نتمسك بعقيدتنا كوننا تطوعنا لإيماننا بحتمية النصر. عندما بدأ الشيخ زهران علوش بتشكيل لواء الاسلام, شكل في البداية سرية عسكرية من عدة افراد اعتمد على ماله الخاص, وهو احد وجهاء دوما ولديه سمعة حسنة ين اهالي المدينة. والده الشيخ عبد الله علوش له مكانه في العالمين العربي والاسلامي مما ساعد على انتشار سمعة هذا التشكيل”.

ويضيف القائد الميداني الذي طلب عدم الكشف عن هويته” تركيا وقطر والسعودية كل منها لديها مشروع لتنفيذه في سوريا, تركيا تسعى ان تصبح سوريا سوق تجارية لها ومدخل لصناعاته ومنتجاتها في دول الخليج وباقي دول الشرق الادنى. اما قطر تريد ان تكون الاراضي السورية معبراً لأنابيب غازها كي تصدرها الى الشرق الاعلى وروسيا وتركيا والهند وباقي الدول. اما السعودية تريد الاحتفاظ بالمليكة الاسلامية؛ والاخيرة تدعم التيارات والحركات السلفية التي تتماهى مع الوهابية الحاكمة فيها”.

وعن المشاريع المطبقة في سوريا اضاف” المشروع القطري والتركي متناغمين كون هناك خلفية مشتركة وتدعم التشكيلات التابعة للإخوان المسلمين؛ اما السعودية تدعم كل من تتبنى السلفية كنهج وتيار”.

ويشدد القائد الذي طلب عدم ذكر اسمه” القاسم المشترك في تشكيلات الجيش الحر انها تتبنى العقيدة الاسلامية, وأن أغلب المنتسبين لها اسلاميين, وهناك اسماء عديدة مثلاً جبه النصرة ولواء الاسلام ولواء التوحيد واحرار الشام على مستوى سوريا”.

ووجه القائد الميداني في لواء اسود الغوطة رسالة الى المجتمع الدولي” أريد توجه رسالة الى الدول الغربية عموماً وامريكا خصوصاً انهم لن يتعاملوا مستقبلاً الا مع الاسلاميين سواء أكانوا معتدلين او متشددين, الاهم ان الاسلاميين هم من سيحكمون سوريا مستقبلاً. وتغيبهم او عدم الاعتراف بهم ستشكل عقبة حقيقية في بناء سوريا المستقبل”.

ويخشى الثوار السوريين من تعدّد مصادر المالي السياسي, وان تلك الدول المانحة تعمل وفق أجندات خارجية تتعلق بمصالحها بالدرجة الاولى, مما يشكل خطراً على مستقبل سوريا الجديدة!!……
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى