سوريا اليوم

مراسل صقور الأبداع من سوريا

أسس، يوم الأحد، “المجلس التركماني السوري”، بعد إقرار نظامه الداخلي، خلال المؤتمر العام الثاني لتركمان سوريا، الذي اختتم في العاصمة التركية أنقرة.



&#00

وأعلن عن أعضاء المجلس المنتخب اليوم، بعد فرز أصوات المندوبين، ضمن المؤتمر الذي نظمه منبر تركمان سوريا، واستمر لثلاثة أيام، في وقت شهد فيه المؤتمر، مشاركة رسمية تركية، فضلا عن مشاركة عدد من قيادات المعارضة السورية.

وتألف المجلس التركماني المنتخب من 39 عضوا، اختارهم 350 مندوبا، ناقشوا النظام الداخلي للمجلس، وكان من المقرر أن يختار المندوبون، 35 عضوا يشكلون المجلس، إلا أن النقاشات رفعت العدد ليصل إلى 39، مع رفع عدد أعضاء اللجنة التنفيذية إلى 9 أعضاء، بعد أن كانت المسودة تشير إلى أن اللجنة تتألف من 7 أعضاء.

وقال الرئيس الفخري لتركمان سوريا، وعضو البرلمان التركي، محمد شاندر، في كلمة ألقاها عقب انتهاء الانتخابات، أن هذه الخطوة “هي بداية خير، وولادة مبشرة للتركمان، من خلال تأسيس هذا المجلس”، موضحا أن “التركمان قدموا من التضحيات ما يكفي في الثورة السورية”.

ومن المقرر أن يعقد المجلس المنتخب اجتماعا كل 3 أشهر، ويعمل لمدة عام، يتم انتخاب مجلس جديد بعدها.

هذا وشهد المؤتمر في اليوم الثاني مشاركة رسمية تركية، ممثلة برئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، ووزير الخارجية أحمد داود أوغلو، فضلا عن مشاركة رئيس المجلس الوطني جورج صبرا، وأعضاء من المجلس، ومن الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

يشار إلى أن الفترة الماضية شهدت تشكيل تجمعات سياسية معارضة في وقت دخلت الأزمة السورية عامها الثالث، بأكثر من 70 ألف قتيل موثق من قبل الأمم المتحدة، ونزوح أكثر من مليون شخص خارج البلاد هربا من العنف والقصف في مناطقهم، إضافة إلى نحو 5.5 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية داخل البلاد.

سيريانيوز
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى