الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

الفرق بين مخ الذكروالأنثى علميا
ما هو الفرق بين عقل الانثى والدكر,بالصور الفرق بين مخ الراجل ومخ المرأة,لفرق بين مخ الذكروالأنثى علم


وهذا ما وجده العلماء في الوقت الحاضر؛ إذ وجد أن مراكز العاطفة لدى المرأة أكثر وأسرع نموًّا من الرجل -كما سيأتي- ووجدت فروق تشريحية ووظيفية بين كل من مخ الرجل والمرأة تجعل المرأة متفوقة على الرجل في أمور اختصاصها كامرأة (بنتا وزوجه وأما) ويتفوق هو عليها في أمور اختصاصه كرجل (كابن وزوج وأب).

تبدأ الاختلافات التشريحية بين مخ الذكر والأنثى في أثناء تكون الجنين في رحم الأم بعد 18-26 أسبوع من الحمل، ويرجع ذلك إلى أن خصيتي الجنين الذكر تبدآن في إفراز الهرمون الذكري "تستوستيرون" الذي يغير تركيب مخ الذكر عن الأنثى تغييرًا دائما فيتحول إلى "مخ رجولي"، فقد وجد أن إعطاء إناث حيوانات التجارب مادة مضادة لإفراز هذا الهرمون في أثناء الحمل ينتج ذكورًا لا تستجيب لمحفزات يستجيب لها مخ الذكر عادةً، ولكن لا يستجيب لها مخ الأنثى مما يدل على عدم تطور المخ الذكري لفقدان هرمون الذكورة، ووجد مثل هذا التأثير في الإنسان. كما وجد أن عملية ربط القنوات التي تنقل الهرمون الذكري من الخصيتين لمنع ضخ الهرمون (إخصاء) بعد الولادة مباشرة لا يؤثر في تطور المخ الذكري؛ لأن عملية التطور تمت في أثناء الحمل في بطن الأم.

الفروق بين المخ الذكري والمخ الأنثوي:
1- فروق تركيبية.
2- فروق وظيفية.

الفروق التركيبية:
وجد أن حجم الخلايا العصبية في القشرة الدماغية cerebral cortex، وهي الطبقة التي تغطي المخ، أكبر حجمًا وأقل عددًا في النساء منها في الرجال.
1(4).JPG

ووجد أن مخ الرجل غير متماثل؛ لأن الفص الأيسر أكبر من الفص الأيمن، أما في المرأة فالفصان متماثلان، أما المادة الرمادية gray matter، وهى نسيج عصبي يتألف من خلايا عصبية ذات محاور غير مغطاة بمادة "النخاعين meylin" وتكون الأجزاء السطحية من المخ والعميقة من الحبل الشوكي، وتعد محطة تجميع وتوجيه للإشارات العصبية من المخ إلى المادة البيضاء white matter التي توجهها إلى أهدافها، وجد أن هذه المادة الرمادية توجد بكثافة في المرأة فيما يعرف بـمنطقة "القشرة الجديدة" من المخ neocortex (وهي منطقة لها وظيفة متعلقة بالإحساس والحركة واللغة).
2(6).JPG


أما في الرجل فتتركز المادة الرمادية في قشرة منطقة الذاكرة والتحكم في الإشارات الحركية من العين والأذن من المخ cortex entorhinal.

وجدت كذلك اختلافات تشريحية بين الرجل والمرأة في منطقة المخ الخاصة بالعمليات الدماغية المعقدة مثل التفكير والعواطف، وتسمى "منطقة الترافق higher association cortex"، فهذه المنطقة غير متماثلة في الرجل حيث الفص الأيسر أكبر من الفص الأيمن، أما في المرأة فلا يوجد عدم التماثل هذا، وإن وجد في حالات شاذة فالفص الأيمن أكبر من الفص الأيسر.

ووجد العلماء كذلك أن الفص الجداري السفلي من المخ (inferior parietal lobule)، ويقع فوق الأذنين مباشرة ويختص بالعمليات الرياضية مثل تقدير المسافات والأبعاد والتصور الثلاثي الأبعاد، وجد أنه أكبر حجما وغير متماثل (الفص الأيسر أكبر من الفص الأيمن) في الرجل منه في المرأة، وهذه المنطقة ميزت مخ العالم آينشتاين عن غيره من العلماء إذ كانت أكبر حجمًا.

3(2).JPG


المهاد البصري thalamus يتكون من فصين صغيرين (حجم كل منهما 1 سم3) ويقع كل فص تحت أحد نصفي المخ ويرتبطان مع بعضهما بواسطة حزمة ألياف عصبية تسمى "الكتلة المتوسطة massa intermedia"، ووظيفته إيصال الإشارات العصبية إلى المخ، وقد وجد أن المهاد البصري في الرجل أصغر منه في المرأة، أما الكتلة المتوسطة فلا توجد غالبا عند الرجل وإن وجدت فهي أصغر.
4.JPG

ووجد كذلك أن "الجسم الجاسئ corpus collosum"، وهو كتلة أعصاب تربط نصفي المخ من الخلف مع بعضهما، وجد أنه في المرأة أصغر منه في الرجل، أما الجزء الخلفي من الجسم الجاسئ، ويسمى splenium فهو أعرض في المرأة وشكله صولجاني كالمصباح، أما في الرجل فشكله أسطواني.
5.JPG


هناك أيضا اختلافات تركيبية بين الرجل والمرأة في المنطقة العلوية من الفص الصدغي المسماة "تلافيف هشل Heschl's gyrus"، وله علاقة باللغة والسمع، إذ وجد أن هذه المنطقة في النساء تتركز فيها المادة الرمادية أكثر من الرجال، كما أنها أكثر تماثلا من الرجال. كما وجد أن الرابط الأمامي anterior commissure، وهو حزمة ألياف عصبية بيضاء تربط نصفي المخ مع بعضهما، وشكله كالبيضة، وجد أنه في المرأة أكبر منه في الرجل.

6.JPG

ووجد العلماء أن مخ المرأة أسرع نموًّا في مناطق اللغة والنشاط الحركي والعاطفي منه في الرجل بستة أضعاف، في حين إن مخ الرجل أسرع نموًّا بستة أضعاف منه في المرأة في مناطق التصور الفراغي والرياضي وتحديد الأهداف.

الفروق الوظيفية:
باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي MRI لمسح المخ لدى عدد من الرجال والنساء في أثناء الاستماع إلى رواية وفي أثناء الكلام وجد العالم لوريتو أن الرجل يستخدم منطقة صغيرة في النصف الأيسر من المخ إذا كان الرجل يمينيا وفي النصف الأيمن من المخ إذا كان الرجل أعسرَ، أما المرأة فتستخدم نصفي المخ في الاستماع والكلام؛ أي أنها تستخدم جزءًا أكبر من المخ للمهمة نفسها موازنة بالرجل، وهذا ربما يفسر قدرة المرأة على الكلام والاستماع في آن واحد بصورة أفضل من الرجل، ولعل هذا أيضًا يفسر تماثل نصفي مخ المرأة، في حين إنهما في الرجل غير متماثلين؛ لأن الرجل يستخدم أحد نصفي المخ فقط.
7.JPG


كما أن تركيز المادة الرمادية في مناطق اللغة والكلام في المرأة أكثر من الرجل يؤيد هذا التفسير.

التفكير في حل مشكلة:
وجد العلماء أن المرأة تستخدم علامات ظاهرة ومميزة للعيان للوصول إلى مكان معين، أما الرجل فيستخدم أبعادًا تصويرية فراغية (مثل شمال، جنوب...) للوصول إلى الهدف نفسه، كما أن النساء يشتركن كجماعة واحدة في حل مشكلة ما، وعادةً ما يتعاملن مع عدة مشاكل متلازمة في آن واحد على أنها مشكلة واحدة، أما الرجال فيأخذ كل منهم طريقًا للوصول إلى حل للمشكلة، ويقوم كل منهم بالتعامل مع كل مشكلة على حدة.

العاطفة والذاكرة:
ووجد العلماء أن المرأة تستخدم القشرة السطحية من المخ cerebral cortex في أمور الذاكرة والعواطف معًا، ولذلك فإن ذاكرة المرأة تتأثر بالعواطف والأحداث العاطفية التي تمر عليها، أما الرجل فقد وجد أن مركزي العاطفة والذاكرة موجودان داخل المخ في منطقة تسمى "قرن آمون hippocampus"، وتتكون من قوس عصبية هي مركز الذاكرة، وطرفاها هما مركز العواطف، ويسمى "اللوزة الدماغية amygdala"، ولذلك فالمرأة أكثر حساسية للأمور العاطفية من الرجل، وتميل إلى الحديث والحوار، والنظر للأمور من منظور شخصي وتستطيع التعبير عن عواطفها بصورة أسهل وأفضل من الرجل.

8.JPG

في حين يميل الرجل إلى نشاطات جسمية مثل الرياضة والنزهة، ولا تتأثر ذاكرته بالعواطف كالمرأة، كما أنه لا يستطيع التعبير عن عواطفه بسهولة، وهذا لأن مركز الذاكرة والعاطفة مدفون داخل المخ.

إن هذه الاكتشافات العلمية حديثة جدا (منذ عام 1997)، ولم تثبت على قاعدة صلبة تماما، ولكن تعطي دليلا على أن مخ الرجل يختلف عن مخ المرأة. ولا بد أن البحوث العلمية في المستقبل ستكشف المزيد عن الخصائص التشريحية التركيبية والوظيفية لكل من مخ الرجل ومخ المرأة، ولكن مجمل القول أن هناك فروقًا تركيبية، ومن ثم فهناك فروق وظيفية بينهما تجعل كلا منهما متميزا فيما خلق له، وكل منهما يحتاج إلى الآخر ليكمل ما ينقصه.​
 

المواضيع المشابهة


رد: ما هو الفرق بين عقل الانثى والدكر,بالصور الفرق بين مخ الراجل ومخ المرأة,لفرق بين مخ الذكروالأنثى

9- (يُمنع) طرح الموضوعات والردود الإعلانية أو الدعائية
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

رد: ما هو الفرق بين عقل الانثى والدكر,بالصور الفرق بين مخ الراجل ومخ المرأة,لفرق بين مخ الذكروالأنثى

ي لبى عقلي بس ...

تدري ان عقلي مختلف عن النوعين ... < من الزواحف مثلا ...

ههههههههههههههههههههههههههه ...

يعطيك العافيه ...

تقبل مروري ي بطل ...

 


رد: ما هو الفرق بين عقل الانثى والدكر,بالصور الفرق بين مخ الراجل ومخ المرأة,لفرق بين مخ الذكروالأنثى

#



- على كدا انا من كوكب اخر , هههههههههـ ع ’ انا لا اصدق العلماء - :15:
 


رد: ما هو الفرق بين عقل الانثى والدكر,بالصور الفرق بين مخ الراجل ومخ المرأة,لفرق بين مخ الذكروالأنثى

يعطيكـ العافية :SnipeR (29):
 

عودة
أعلى