الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

الاشهر الهجرية بالترتيب , الاشهر الهجرية وما يقابلها بالميلادى , التقويم الهجرى

السلام عليكم

احبتى الكرام

يعتمد التّقويم الهجري القمري أو (الإسلامي) على دوران القمر فيقوم بتحديد الأشهر، ويستخدم المسلمون هذا التّقويم لتحديد مناسباتهم الدينيّة. ونشأ هذا التّقويم على يد الخليفة عمر بن الخطّاب رضي الله عنه؛ حيث إنّ عمر بن الخطّاب جعل أوّل سنة من الهجرة هي هجرة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم والّتي كانت من مكّة المكرّمة إلى المدينة المنوّرة والّتي كانت في عام 622 م ، ولهذا سمّي التقويم الهجري بهذا الاسم. وتُستخدم أسماء الأشهر الهجريّة في التّقويم منذ أيام الجاهليّة، ويعدّ الفرق بين التقويم الهجري والميلادي 11.2 يوماً تقريباً والسبب في ذلك لأنّ الشّهر القمري إمّا أن يكون 29 يوماً أو 30 يوماً وهي دورة القمر الظاهريّة. ترتيب الأشهر الهجريّة محرّم: تمّ تسميته بهذ الاسم؛ لأنّ العرب المسلمين قبل الإسلام منعوا من القتال فيه. صفر: تمّ تسميته بهذا الاسم؛ لأنّ العرب قديماً كانت تصفر؛ أي كانوا يخرجون من ديارهم ويبدؤون بالقتال، ويقومون بالبحث عن الطّعام، ويهربون ويسافرون هرباً من حرّ الصّيف.

ربيع الأوّل: سمّي بذلك لأنّ تسميته كانت في وقت الرّبيع فلزمه ذلك الاسم. ربيع الثّاني: سمّي بذلك لأنّ العرب كانوا يرتبعون فيه؛ بمعنى آخر كانوا يرعون العشب، فلذلك سمّي بالرّبيع، وقيل إنّه سمّي بهذا الاسم لأنّه جاء في فصل الرّبيع.
جمادى الأولى: كانت تسمية هذا الشّهر قبل الإسلام جمادى خمسة، وسمّي بذلك لأنّه جاء في فصل الشّتاء.
جمادى الآخرة: كانت تسمية هذا الشّهر قبل الإسلام جمادى ستة، وسمّي بذلك لأنّه جاء في فصل الشّتاء أيضاً
. رجب: وهو من الأشهر الحرم، وسمّي بذلك لأنّهم كانوا يقومون بترجيب الرّماح من الأسنّة لأنّها تُنزع منها. وقيل إنّ رجب تعني توقّف عن القتال.
شوّال: سمّي بهذ الاسم لأنّ ألبان الإبل تشوّلت في وقت مجيئه، ومعنى تشوّلت أي جفّت ونقصت ألبانها.

ذو القعدة: سمّي بهذا الاسم لأنّ المسلمين العرب ابتعدوا وامتنعوا عن القتال فيه؛ فهذا الشهر كشهر محرّم.
ذو الحجّة: سمّي بهذا الاسم لأنّ المسلمين في جميع أنحاء العالم قاموا بتأدية الحج فيه.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى