الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.




مرحبا
معلومتي القيمة اليوم عن
الجرجير...الروكة
ماهي فوائد الجرجير أهم فوائد الجرجير الصحية وكيف تستفيد منه
يعتبر الجرجير من أهم النباتات ذات الفوائد الصحية الهامة نظرا لما تحتويه على نسبة عالية من العناصر والمواد الغذائية الهامة جدا لصحة الجسم وفيما يلي سوف نقوم بعرض فوائد الجرجير لا تنسى قرائتها
ماهي فوائد الجرجير
1- يمنع الإصابة بالسرطان: أثبتت الدراسات أن للجرجير دور هام في الوقاية من مرض السرطان نظرا لما تحتوي عليه من مواد مضادة للاكسدة وفيتامينات هامة كما يقوم الكلوروفيل بمهاجمة الشقائق الحرة التي تتسبب في حدوث مرض السرطان وتجنب إصابة الحمض النووي بخلايا الدم البيضاء
2- يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة: حيث أنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج والكلوروفيل وهي مواد مضادة قوية للأكسدة وتقي الجسم من الأمراض كالسرطان وأمراض الجلد والقلب
3- فيتامين ج: يحتوي الجرجير على فيتامين ج الذي يعمل على محارية السرطان ونزلات البرد، وطبق سلطة واحد من الجرجير يحتوي على 50 ملجم من فيتامين
4- فيتامين أ: يحتوي الجرجير أيضا على فيتامين أ والذي يعتبر مضاد أكسدة قوي ويقوي الجهاز المناعي ومفيد للعظام والعيون والجلد والأسنان وطبق سلطة من الجرجير يحتوي على 42 % من النسبة التي يحتاجها الجسم من فيتامين أ يوميا.
5- يقوي الجهاز المناعي: حيث أن احتواءه على فيتامين ج يساعد على مهاجمة العدوات الفيروسية ويقوي آلية دفاع الجهاز المناعي بالجسم.
6- يسهل الهضم: حيث أن الجرجير يحتوي على الكلوروفيل الذي يحتوي على الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم ويجب أن تتناول اوراق الجرجير نيئة لأن طهيها يفقد هذه الإنزيمات فاعليتها.
7- العظام والأسنان: يساعد الجرجير في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام نظرا لاحتواءه على فيتامين أ، ج، ك، بالإضافة إلى بعض العناصر مثل الكالسيوم والمنجنيز والماغنسيوم وبذلك فهو يمنع هشاشة العظام ويمد الجسم بالمواد اللازمة لصحة العظام ونموها وصحة الأسنان أيضا.
8- فقدان الوزن الزائد: السعرات الحرارية الموجودة بالجرجير قليلة جدا لذا فإن تناول الجرجير يمد الجسم بالفيتامينات والعناصر وفي نفس الوقت يحافظ على الجسم من اكتساب الوزن الزائد نظرا لانخفاض السعرات الحرارية به ويساعد على الوصول إلى الوزن المثالي.
9- الرؤية والنظر: يساعد الجرجير على تقوية النظر وحماية العين من الأمراض وهذا قطعا يرجع إلى احتوائه على فيتامين أ وعلى الكاروتينات والتي تقي العين من الأمراض كمرض عتامة عدسة العين وغيره من أمراض الرؤية الأخرى.
10- القلب: الجرجير يحمي القلب من الأمراض وهذا يرجع لاحتوائه على نوع من الكاروتينات يسمى لوتين والذي يمنع إصابة الشريان التاجي كما يمنع حدوث السكتة القلبية كما أثبتت الدراسات أيضا أنها تحمي من التصلب الشراييني.
11- الشعر: نظرا لما يحتويه الجرجير على مواد وعناصر هامة فإنه يعمل على الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس ويمنع تساقط الشعر والقشرة، فالكبريت والزنك في الجرجير تحمي فروة الرأس من العدوى البكتيرية، وفيتامين أ يحفز نمو الشعر.
12- الغدة الدرقية: يحتوي الجرجير على عنصر اليود الذي يعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية ويحمي من الإصابة بأمراض الغدة مثل قصور الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية.
13- المرارة: يعمل الجرجير على تحسين وظائف المرارة ويقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة، حيث أن الجرجير يحتوي على نسبة عالية من الماء مما يساعد على إزالة الفضلات الضارة والسموم من المرارة والتي قد تتسبب في تكوين حصوات المرارة.
14- الأنيميا: يساعد الجرجير في علاج الأنيميا أو فقر الدم والتخلص منها وهذا يرجع إلى وجود محتوى عالي من عنصر الحديد في الجرجير، كما أن وجود فيتامين ج في الجرجير يساعد على سرعة امتصاص الحديد في الجسم.
15- الكحة: يحتوي الكبريت على مادة تسمى جليكوسيدات الكبريت والتي تعمل على تغيير إفرازات الشعب الهوائية، وكذلك لها تأثير على حدة السعال و نزلات البرد
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى