الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.



فوائد التين
ان فاكهة التين تفيد كعلاج لعدد كبير من الأمراض ، حيث تحتوي تركيبته على فيتامينات “إيه” و”بي” و”سي”، بجانب نسب مرتفعة من أملاح الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس، فضلاً عن سكر “الديكستروز” الذي يمثل 50% من تركيبة التين ,
أهم فوائد التين :
- تناول التين يقوي الكبد وينشطه ويزيل تضخم الطحال ويعالج أمراض الدورة الدموية والأوردة خصوصاً البواسير، وذلك بجانب دوره في تنشيط الكلى لبول وتفتييت الحصوات الكلوية..
- يقيك من الامساك
-التين يُساعد على تنشيط وظيفة الأمعاء ، ويمنع حدوث الإمساك فهو مُليِّن "
- يزيل الانتفاخ
- يقضي على الرشح والزكام , حيث انه مفيد لعلاج السعال المزمن
- ويعد التين ملطف للبشرة ومنعم لها ,
- التين يعالج بعض الأمراض الجلدية مثل البهاق ،
- يعمل التين على تهدئة الأعصاب ،
- يساعد على انقاص الوزن " ويحذر اكل التين بكثرة او تناول التين مع الحليب لانه يؤدي إلى زيادة الوزن "
- التين مفيد لخفض الكولستيرول " حيث يحتوي التين على البكتين وهي الياف قابلة للذوبان , فعند مرورها عبر الجهاز الهضمي تقوم بامتصاص كرات الكوليسترول ومن ثم تخرجها خارج الجسم " .
- تناول التين مهم للوقاية من أمراض القلب التاجيَّة " حيث يحتوي التينُ المُجفَّف على البوليفينول وأوميغا 3 وأوميغا 6 , وهذه الأحماضُ الدهنيَّة تُقلِّل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجيَّة. والتينُ غنيٌّ بالفلافونويدات ، وهي مواد مُضادَّة للأكسدة " .
- التين والوقاية من سرطان القولون " إنَّ وجودَ الألياف يُساعد على تطهير القولون من المواد التي تُسبِّب السَّرطان " .
- اوراق التين مفيد لعلاج مرض السُّكري " حيث تقلِّل أوراقُ التين من كمِّية الأنسولين التي يحتاج إليها مرضى السُّكري وكذلك فأنَّ التين غنيٌّ بالبوتاسيوم الذي يُساعد على التحكُّم في نسبة السُّكر في الدم , ويمكن أن تُؤخَذَ أوراقُ التين بشكل مَنقُوع مائي أو على شَكل شاي التين " .
- التخفيف من الاضطرابات الهضمية" يمكن تناول التين الطازج بعد الوجبات الخفيفة،أو قبل الوجبات الثقيلة،للتخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي وكذلك فان التين مفيد في مكافحة القرحة و الطفيليات و الجراثيم " ,
- الوقاية من ارتفاع ضغط الدم " ان التين يحتوي على نسبةٍ عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم,لذلك فهو يساعد على الوقايةِ من ارتفاعِ ضغط الدم " .
- التين مفيد و يسكن العطش الناشئ عن البلغم المالح
- التين مفيد في تقوية العظام " حيث ان التينُ غنياً بالكالسيوم , لذا فهو يُساعد على تقوية العظام , حيث ان التينُ يجعل العظامَ أكثر قوة , وكذلك فان التين المجفف يحتوي على كمِّياتٍ كافية من فيتامين K ومن المغنيزيوم ، وهي من العناصر المُهمَّة لصحَّة العظام " .
- الوقاية من الضمور البقعي " يفقد كبارُ السنِّ القدرةَ على الرؤية بسبب الضمور البقعي في الشبكية , وتُعدُّ الفواكهُ و التين خياراتٍ جيِّدة عموماً لتجنُّب حدوث هذه المشكلة " .
- التين نافع لعلاج النقرس " النقرس مرض استقلابي يأتي من زيادة الحامض البولي ( uriaue acide ) نتيجة الإفراط في أكل المواد البروتينية كاللحوم و المشروبات الكحولية و غيرها أو نتيجة خلل خلقي في جهاز الأنزيمات التي تتدخل في استقلاب المواد البروتينية ".
- يساعد على التخلص وتخفيف التهاب الحلق " التين يحتوي على هلام أو صمغ نباتي يُساعد على تخفيف التهاب الحلق " .
- التين يساعد على التخلص من البلغم .
- التين مفيد في توسيع القصبات الهوائية " حيث عندما يُعاني الشخصُ من إحدى مشاكل التنفُّس فان التين مفيد له لانه يعمل على توسيع القصبات الهوائية " .
- كما يُعدُّ التينُ مُفيداً جداً لاضطرابات الجهاز التنفُّسي المُختلفة ، بما في ذلك السُّعالُ الديكي و الربو .
التين وعلاج الجروح النتنة
" حيث انها تعالج بتضميدها بثمار التين المجففة و المغلية بالحليب العادي ، بحيث بعد أن تبرد قليلاً يغطّس بها الجرح بحيث تكون قشرتها فوق الجرح مباشرة و تثبت فوقه بالقطن و الرباط , و يجدد الضماد ثلاث أو أربع مرات في اليوم إلى أن تزول الجروح النتنة تماماً خلال أيام "
تم ذكر لك أهم الفوائد للتين والتين مفيد جدا وفوائده اكثر بكثير لذلك ينصح بتناول التين فاذا كنت تعاني من أحد هذه الامراض فالتين يساعدك على التخلص منها وحتى اذا لم تكن مصاب بهذه الامراض فتناول التين للوقاية من هذه الامراض وللحصول على فوائد التين الكثيرة فانه مهم للإنسان بما يحتويه من فوائد كبيرة وكثيرة .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى