بق الفراش cimex lectularius حشرات صغيرة بنية اللون مسطحة تتغذى على الدماء وهي النوع الأكثر تأقلماً على العيش مع البشر منذ عصور بعيدة.
بعض الأنواع الأخرى تفضل أن تتغذى على عائل بري خصوصاً الخفافيش والطيور.


اسباب وجود حشرة البق

قد يبدو للناس أن بق الفراش ينشأ من لاشيء أو يأتي من العدم، إلا أن بق الفراش حشرات رحالة من الطراز الأول وتنتقل عادة في الأمتعة والملابس والأسرة والأثاث..إلخ
بدء إصابة مكان ما ببق الفراش يمكن عادة رصده من السفر من أو إلى دول حيث البق شائع بها مثل: آسيا وأفريقيا وأوروبا ودول الكاريبي وأمريكا الوسطى والجنوبية.
هذه المشكلة تواجه الفنادق والنزل والشقق الفندقية بشكل خاص، بق الفراش حشرات صغيرة وسريعة وتعمل بشكل خفي سري، تفلت من الكشف بعد الزحف إلى الحقائب والصناديق والأغراض، إضافة إلى أن بيضها من المستحيل رؤيته إذا ما وضع على غالبية الأسطح بالعين المجردة.
شراء أو تأجير المراتب المستعملة والأثاث هو طريقة أخرى ينتقل بها البق إلى أماكن غير موبوءة مسبقاً بها.
إذا ما ظهر البق في مكان، فهم عادة ما ينتشرون من غرفة إلى أخرى من خلال المبنى، وبخلاف الصراصير التي تتغذى وتعيش على القذارة، فإن مستوى النظافة له دخل بسيط أو لا دخل له بغالبية حالات تفشي بق الفراش.
البيوت الخالية من الإصابة والفنادق والشقق بها أماكن لا تعد ولاتحصى لاختباء وكثرة في العوائل ذوات الدم الحار. لذا فهي عرضة للإصابة شأنها شأن الأماكن القذرة.
عند العثور على حشرات شبيهة ببق الفراش، من المهم اعتبار ما إذا كانت الخفافيش أو العصافير أو الحمام أو أي حيوانات برية لها علاقة بالموضوع. وعلى الرغم من الشبه في الشكل، فصائل بق الفراش التي تتغذى عادة على الخفافيش والطيور يمكن التمييز بينها من تلك التي تفضل البشر، علماء الحشرات وشركات مكافحة الآفات الخبيرة يمكنها تمييز الفرق. نعم

صور شكل حشرة البق الفراش

new_1431518734_291.jpg



152975899862111.jpg

الفرق بين البق والسوس

new_1431518734_113.jpg



طرق التخلص من هده الحشرة نهائي
new_1431518734_586.jpg



• غسل المفارش والملاءات بالماء الحار وتجفيفها تحت أشعة الشمس • استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف المناطق المحيطة بالأسرة والستائر وحواف الغرف والسجاد باستمرار. • فحص الأثاث المستعمل والتأكد من خلوه من بق الفراش عند اقتنائه. • سد وإصلاح الشقوق في الجدران. • التهوية الجيدة في المنزل.
في حالة الاصابة : • تجنب رش أسرة الأطفال بالمبيدات. • تعريض الأثاث المصاب لأشعة الشمس. • طلب خدمات مكافحة الحشرات من الشركات المصرح لها بالعمل.
مع مراعاةعدم توفير بيئة مناسبة لانتشارها من خلال معرفة طرق انتشارها : طرق الانتشار:
• تفضل الجو الحار والرطب وتنتشر عند نقل الأثاث والأدوات المنزلية وقد تنتقل مع ملابس الإنسان من مكان إلى آخر. • تنتشر في أماكن السكن الجماعي المكتظ. • تزداد فرص انتشارها في المنازل التي تفتقر إلى شروط النظافة الأساسية.



ان البخار والماء الساخن يساعد في التخلص من الحشرات ولذلك يفضل غسل أسرة النوم والاثاث بالماء الساخن.
العطور والكلور والجاز والماء الحار لها تاثير قاتل لبق الفراش في ثوان قليلة. عندما تظهر الحشرات فرادى فإن ذلك يدل على قرب التخلص منها ومع استمرار المكافحة تختفي تدريجيا، وهكذا نستطيع أن ننام في هدوء ونستيقظ وكلنا همة ونشاط. والأهم من ذلك هو القضاء علي البق عن طريق الشمس
الريحان مايسمى في الخليج المشموم يتم وضعه في اكياس المخدة وبالقرب من السرير وهذا بدوره يساعد على طرد البق من المكان لان البق يكره مثل هذه الروائح
الكل سمع عن شجرة النيم وما لها من فوائد عظيمه وضع الاوراق في الأماكن التي نشك بوجود البق بالقرب منها لان الحشرات الضارة تفر من رائحة شجر النيم أوحرق اوراق النيم واستعمالها كبخور يستحن الأخضر منها والبذور بعد أن تيبس تحرق كالبخور



انتهى الموضوع اي خدمة نحن بالخدمة
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى