ʍʀ.ĸʜɜʟɛɒ

.:: V.I.B ::.

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

349611526447161952.jpg


حتماً سمعت عن الجاثوم أو سمعت عن الفعل المستخدم في الكلمة، كأن يقول شخص ما: شعرت وكأن هذا الموقف يجثم على صدري.

أنا وأنت حينما ننام في ظلام الليل، تكون أشد ساعات الليل متعة تلك التي في آخر الليل، قُبيل الفجر بلحظات، تلك اللحظة التي يشعر فيها جسمك بالخدر والاشتياق إلى النوم كأشد ما يكون الاشتياق ..

تلك الساعة التي لو كنت فيها متيقظاً تشتاق إلى النوم، وإن كنت نائماً تستمع بالنوم وتكره أن يوقظك أحد .. يحتاج الاستيقاظ في ذلك الوقت إلى عزيمة شديدة، لذلك عظُم أجر صلاة الفجر على المؤمنين الذين يستيقظون عند الفجر.

في تلك اللحظة .. حيث تكون الكوابيس في أوجها .. وتتمنى الاستيقاظ فلا تستطيع، أو النوم الهاديء فلا تستطيع.


الجاثوم حسب الأسطورة

الجاثوم Incubus حسب الأسطورة هو كائن شيطاني بشع يشبه القرد، أسود اللون، هلامي الأطراف، يجثم فوق الشخص النائم ليلاً ليخنقه أو يقتله. يسير على الحائط، ويحتمي بالظلام، ويأتي للنائم في ساعة الذئب، فلا يستطيع النائم الاستيقاظ، ولا يستطيع الاستغاثة.

الجاثوم البشع هذا يخضع بولاء شديد لصاحبه ومالكه، فلا يستطيع إيذائه ولا يمكنه التعرض له بسوء. ويعمد مالك الجاثوم إلى استعماله للقضاء على أعدائه بوسيلة شيطانية، إذ يجثم على صدورهم وهم نائمين، فيخنق أنفاسهم ويموتوا بدون سبب ظاهر.

تقول الأسطورة أن أحد سحرة/كهنة الفراعنة الذين يتبعون الكاهن الأعظم (إمنحوتب) كان يعرف سر الجاثوم وكيفية السيطرة عليه، وتمضي الأيام، ويعرف ساحر نكرومانسي سر ذلك الجاثوم ويستغله بطريقة شريرة لجذب ضحاياه وتمزيقهم إرباً، ولكن يموت النكرومانسر ويموت معه السر، ويترك ولده صغيراً يتيماً لا يعلم شيئاً عن الجاثوم، وتمضي أجيال أحفاد النكرومانسر جيلاً بعد جيل، ولا يعلم أحد من أحفاده شيئاً عن الجاثوم، وعليه فيظل الجاثوم مقيداً محبوساً لا يستطيع الفكاك من مصيره المرتبط بسلالة ذلك النكرومانسر.

التفسير الطبي الحديث

هل شعرت يوماً وأنت نائم بأنك مستيقظ وتريد أن تتحرك وتتكلم ولكنك لا تستطيع، وأدى ذلك إلى هلاوس مخيفة، شعرت معها وكأنك مقدم على الموت.

هل تعلم أن هذه الحالة أيضاً تسمى في عالم الطب بالجاثوم؟


غير أنها لها أسماء أخرى أيضاً مثل شلل النوم أو Sleep Paralysis وهي تصف حالة تكون فيها بين النوم واليقظة الفعلية، فأنت واقعياً مخك قد استيقظ بالكامل وربما تشعر بالموجودات من حولك ولكنك لا تستطيع الاستيقاظ فعلياً.


لها أيضاً تفسير علمي .. أنت حينما تكون نائماً، يكون جسمك في حالة ارتخاء كامل إلا عضلتي الحجاب الحاجز، وعضلات العينين. يظل جسم الإنسان على هذه الحالة طالما نائماً، ولكن تنتهي بالطبع حينما نستيقظ.
في بعض الأحيان يستيقظ الإنسان خلال مرحلة حركة العين السريعة، وتكون حالة الارتخاء العضلي الكامل ما تزال بالجسم لم تفارقه بعد، وينتج عن هذا أن يكون النائم في كامل وعيه ولكن لا يستطيع الحركة إطلاقاً، ويحتاج إلى بعض الوقت حتى تستوعب عضلات الجسم أن عملية الاستيقاظ قد تمت بالفعل.


ويصبح المخ في حالة نادرة، شديدة الاختلاط عليه، فلا هو بالنائم ولا هو بالمتيقظ، واستيقظ المخ بعد عدة أحلام عجيبة غير منطقية، فتنتقل معك إلى عالم اليقظة وتتحول إلى هلاوس مرعبة يظن معها المرء أنه مقدم على الموت. وقد حدثت هذه الحالة للكثيرين بالفعل.


تقول الإحصائيات أنه هناك 2% من الناس يتعرضون لحالة الجاثوم مرة واحدة على الأقل كل شهر، وأن 12% من الناس يتعرضون لمثل هذه الحالة أول مرة في مرحلة الطفولة.

العلاج الفعال

الدكتور سليمان المدني خبير ما وراء الطبيعات، والحاصل على دبلوم باراسيكولوجي من نيويورك، ينصحنا بعدة نصائح بالغة الأهمية عن كيفية النوم، وتلافي حالة شلل النوم أو الجاثوم.


1- الاستعانة بالأذكار النبوية والنوم على الجانب الأيمن.
2- لا تنام بعد الطعام مباشرة .. يجب أن تظل ساعتين على الأقل قبل النوم.
3- الابتعاد عن مثلث الرعب قبل النوم بساعتين على الأقل .. الشاي والقهوة والتدخين .. يجب أن تكون آخر جرعة لك منهم قبل النوم بساعتين، وخاصة عدم التدخين وأنت نائم على السرير، قبل النوم مباشرة.


4- عدم النوم على الظهر مطلقاً، وإن حدث فلا تضع يداك على جانبي جسمك، بل اجعلهما فوق الرأس، ولا يضعهما تحت الوسادة.


5- الجاثوم يأتي في أي وقت بالليل أو النهار، وليس شرطاً أن يأتي في ساعة الذئب قبل الفجر مباشرة، وقد حدث لي شخصياً أن تعرضت لمثل هذه الحالة بالنهار.


6- بالنسبة للمتزوجين، لا تنم وأنت على جنابة أبداً، بل احرص على الغسل بعد الجماع وقبل النوم. بصفة عامة يُفضل أن تنام على طهارة.


وإذا جاءك الجاثوم في ليلة فلا تقلق واحرص على هدوء أعصابك، حتى تمكن عقلك من الخروج من تلك الحالة.

 

المواضيع المشابهة


رد: لتلافي حالة شلل النوم > الجاثوم

آلله يعطيك الف الف عافيه ...

موضوع جميل ومفيد ...

مبدعَ كَ آلعآده ...

تقبل مروري يَ بطلَ ...
 

عودة
أعلى