أسئلة الأعضاء

عضوية طرح الأسئلة

عند تحريك المصباح من مسافة 30 سم إلى 90 سم فوق صفحات الكتاب، ستنخفض شدة الإضاءة على الكتاب. يرجع ذلك إلى قانون التربيع العكسي، الذي ينص على أن شدة الإضاءة تتناقص مع مربع المسافة بين مصدر الضوء والسطح المضاء. لذلك، عندما يتحرك المصباح إلى مسافة ضعف المسافة، تنخفض شدة الإضاءة إلى ربع شدتها الأصلية.

على سبيل المثال، إذا كان المصباح يشع 100 لوكس عند مسافة 30 سم، فسيشع 25 لوكس عند مسافة 90 سم. بمعنى آخر، ستكون صفحات الكتاب نصف سطوع عند مسافة 90 سم من المصباح مقارنةً بمسافة 30 سم.



إذا تحرك مصباح فوق صفحات كتاب من مسافة 30 سم إلى 90 سم، فستنخفض شدة الضوء على الصفحات بمعامل 9. وهذا لأن شدة الضوء تنتشر بشكل عكسي متناسب مع مربع المسافة. بمعنى آخر، كلما زادت المسافة بين المصباح والصفحات، يتناقص شدة الضوء بمعدل 9 أضعاف.

على سبيل المثال، إذا كان المصباح يولد 100 لوكس من الضوء عند مسافة 30 سم، فسيولد 11 لوكس من الضوء عند مسافة 90 سم. وهذا لأن 100 لوكس مقسومًا على 9 يساوي 11 لوكس.

يمكن أن يكون لهذا تأثير كبير على سهولة قراءة النص على الصفحات. عند مسافة 90 سم، قد يكون من الصعب قراءة النص، خاصةً إذا كان ضئيلًا أو غامضًا. قد يكون من الضروري تحريك المصباح أقرب إلى الصفحات لتحسين وضوح النص.



عندما تحرك المصباح فوق صفحات كتاب من مسافة 30 سم إلى 90 سم، فإن الاستضاءة على الكتاب ستنخفض بمقدار 9 أضعاف. وذلك لأن شدة الضوء تتناقص مع مربع المسافة. بمعنى أنه إذا قمت بتضاعيف المسافة بين مصدر الضوء والسطح المضاء، فإن شدة الضوء ستنخفض إلى الربع.

على سبيل المثال، إذا كان المصباح يبعد 30 سم عن كتاب، فإن شدة الضوء التي تسقط على الكتاب ستكون 100 لوكس. إذا قمت بتحريك المصباح إلى مسافة 90 سم عن الكتاب، فإن شدة الضوء التي تسقط على الكتاب ستنخفض إلى 11.1 لوكس.

يمكن تفسير هذا بقانون التربيع العكسي، والذي ينص على أن شدة الضوء تتناقص مع مربع المسافة بين مصدر الضوء والسطح المضاء. بمعنى أنه إذا قمت بتضاعيف المسافة بين مصدر الضوء والسطح المضاء، فإن شدة الضوء ستنخفض إلى الربع.

في حالة المصباح والكتاب، فإن المسافة بين مصدر الضوء (المصباح) والسطح المضاء (الكتاب) قد تضاعفت من 30 سم إلى 90 سم. لذلك، فإن شدة الضوء التي تسقط على الكتاب قد انخفضت إلى الربع.
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى