أسئلة الأعضاء

عضوية طرح الأسئلة

قولي : قبلت
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة


هل هادا زواج صحيح عبر الانترنت وبدون شيخ او شهود يعني سرا

غير صحيح طبعا
لان الزواج لم يحقق الشروط الاتية
شروط الزواج في الإسلام
من أبرز شروط الزواج التي يجب أن يلتزم بها الزوجين في عقد الزواج هو أن تكون الزوجة محللة للزوج والعكس هو الصحيح، بحيث لا تكون ضمن النساء اللواتي حرمها الله على الزوج سواء كان ذلك التحريم بشكل دائم أم كان تحريما مؤقتا، كأن تكون أخته، خالته، زوجة أبيه، ابنة أخته أو عمته.. الخ.

قبول الطرفين لإتمام عقد الزواج هو أحد شروط الزواج التي يجب أن يتم مراعاتها، فلا يجوز إجبار أحد منهما تحت أي نوع من الضغط من قبل الأسرة.

لكي يكتمل عقد الزواج يجب إحضار شاهدين على العقد، وهو من أساسيات شروط الزواج التي يبطل إذا لم يتم الالتزام به.

من ضمن شروط الزواج الذي يتناسى البعض أن يفعله ويبطل زواجه دون أن يعي ذلك هو إشهار الزواج، فهو شرط من شروط الزواج الذي يجب الالتزام بها، ولا يصح أن يتزوج الطرفين بالسر دون إعلام ولي أمر الزوجة ودون إشهار عقد الزواج.

موافقة ولي الأمر وحضوره أثناء عقد الزواج سواء كانت المرأة قاصرا أم تعدت السن القانونية فلا بد من حضور ولي أمرها وموافقتها ولا يجوز أن تزوج نفسها وفقا لما أمر به رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام في حديثه الشريف “لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها”.


لا يصح عقد الزواج إلا بتحديد اسم الزوج والزوجة، فلا بد للولي أن يذكر اسم ابنته التي ستتزوج من الرجل المعني وإلا سيكون قد نقض أحد شروط الزواج الهامة.

يجب ألا يكون هناك أي مانع لوقوع الزواج وكتابة العقد كأن يكون الزوج متزوج من أربع نساء ويريد أن يتزوج الخامسة! أو أن تكون الزوجة كافرة وليست من أهل الكتاب، فهو بذلك قد أخل بأحد شروط الزواج وأصبح باطلا ويؤثم إثما عظيما إذا قام بذلك وأتم الزواج.


من شروط الزواج التي يجب الالتزام بها من قبل الزوج هو إعطاء المرأة مهرها، وقد يكون المهر إما معجل أو مؤجل، ويجوز للمرأة أن تأخذ حقها في المهر بالوقت الذي تريده، حيث أنه يعتبر حق من حقوقها الواجبة على الزوج، وفي حال حدث وفاة لا سمح الله يكون المهر إذا لم يؤخذ في حياته من أولويات حقها في الإرث.
 

عودة
أعلى