أسئلة الأعضاء

عضوية طرح الأسئلة

أوضحت المديرية العامة للجوازات، من خلال موقع التواصل "تويتر"، طريقة نقل كفالة عامل توفي كفيله.
جاء ذلك ردًا على تساؤل من أحد المغردين، يستفسر عن إجراءات اللازمة لنقل كفالة عامل توفي كفيله، ودرت مديرية الجوازات قائلة: «أهلاً بك، يتم مراجعة وكيل الورثة لإدارة الجوازات الشؤون القانونية. نسعد بخدمتك».

قد يكون الكفيل المتوفي هو رب الأسرة (الأب) للمقيمين، أو قد يكون مواطن سعودي. في كلا الحالتين ها هي إجراءات نقل الكفالة إلى كفيل آخر.

نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل السعودي
إذا كان الكفيل المتوفي سعوديا فالمطلوب في هذه الحالة:
  • صك حصر للورثة
  • وكالة من الورثة للوكيل الشرعي
  • شهادة وفاة
يقوم الوكيل الشرعي بالتوجه إلى الجوازات وإكمال اجراءات نقل الكفالة من المتوفي إلى هذا الوكيل الشرعي والذي غالبا ما يكون من داخل بيت المتوفي.
بإمكان المكفول مغادرة المملكة إن رغب في ذلك في حالة عدم الرغبة في البقاء بعد وفاة الكفيل بشرط عدم وجود حقوق أو مسؤوليات عليه، لذا لا بد من وجود ورقة مخالصة.
في حالة موافقة الكفيل والمكفول نقل الكفالة نظاميا هناك ما يسمى “تعديل مسمى الكفيل” وذلك عبر الإحالة للوكيل الشرعي للورثة بعد إحضار ما يثبت ذلك فيتم نقل الكفالة من المتوفي للوكيل الشرعي.
يقوم وكيل الورثة بمراجعة الشؤون القانونية بإدارة الجوازات لإكمال الإجراءات بعد إحضار المستندات المذكورة بالأعلى.

نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل المقيم


إذا كان المتوفي مقيما (الأب أو رب الأسرة) ففي هذه الحالة يجب على جميع مكفولي رب الاسرة المغادرة حسب ما ذكرت الجوازات عبر صفحتها بتويتر.

رسوم نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل


في حالة نقل الكفالة من كفيل متوفي إلى وكيل الورثة لا توجد رسوم خاصة بنقل الكفالة. أما إذا أراد المكفول نقل كفالته لجهة أخرى فرسوم نقل الكفالة في هذه الحالة هي نفس الرسوم العادية الخاصة بنقل الخدمات والتي تكون عبارة عن 2000 ريال في المرة الأولى أو 4000 ريال في المرة الثانية أو 6000 ريال في المرة الثالثة.
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى