-SouL

Member

اداب الاطفال على المائده،علمى طفلك اداب المائده

تعليم طفلك آداب المائدة في الصغر سيضمن لك الحصول على وجبات سارة ومرحة دون أي إزعاج سواء كان ذلك فى المنزل أم فى أى مطعم أو عند الأقارب والأصدقاء. وبالتأكيد إن الأمر يحتاج لبذل مجهود منك ووالده ويستغرق بعض الوقت ولذلك يجب أن تتحلى بالصبر والمثابرة حتى تصلى للنتيجة المرجوة مع طفلك. وعليك أن تدركى أنه خلال المراحل العمرية المختلفة من حياة طفلك فإنه سيتناول وجبات الطعام مع الكثير من الأشخاص وفى كثير من المناسبات، وبالتالي فإن كيفية تصرفه على المائدة وأثناء تناول الطعام أمور من شأنها أن تعطي عنه انطباعا إيجابيا أو سلبيا لدى الآخرين.


وفي البداية يجب تقيمي ما تطلبينه من طفلك، وهل يتناسب مع درجة إدراكه للأمور أم لا. وإليك مجموعة من التعليمات والنصائح التي ستمكنك من تعليم طفلك مجموعة متنوعة من آداب المائدة
- ابدئى فى تعليم طفلك آداب المائدة من سن مبكرة، فحتى الأطفال الصغار يمكنهم فهم الأوامر البسيطة، ولذلك فبكل سهولة يمكنك البدء فى تعليم طفلك كيف يجلس بطريقة صحيحة على الكرسى مع عدم إحداث أى فوضى.
- إذا كان طفلك يريد أن يترك المائدة، فعليه أن يطلب منك ذلك بطريقة مهذبة، مع العلم أن مثل هذا الطلب يمكن لطفل فى الثالثة من عمره أن يستوعبه أو يفهمه.



اداب المائده،علمى طفلك اداب المائده

- يجب عليك أن تعلمى طفلك أساسيات آداب المائدة وكيف يتصرف بطريقة مهذبة أثناء تناول الطعام وكل التصرفات والأخلاق التى يجب عليه التحلى بها حتى قبل البدء فى تناول الوجبة.
- علمى طفلك الاستخدام الجيد أو كيفية استخدام الشوكة والسكينة والملعقة. وفى البداية يجب عليك أن تركزى على تعليم الطفل كيف يستخدم أدوات المائدة بدلا من استخدام يديه في تناول الطعام، وبعد ذلك يمكنك أن تبدئى فى تعليم الطفل كيف يستخدم أدوات المائدة بشكل صحيح.
- وبدخول طفلك المدرسة، يمكنك أن تبدئي في تعليمه آداب المائدة بشكل أكثر توسعا. اجلسى مع طفلك واشرحى له ما يجب وما لا يجب عليه فعله عند الجلوس على مائدة الطعام. اطلبى من طفلك أن ينتظر حتى يتم تقديم الطعام للجميع قبل أن يبدأ هو فى الأكل. ومن النصائح المهمة أيضا التي يجب أن تعطيها لطفلك فيما يخص آداب المائدة هى أن يمضغ الطعام وفمه مغلق وألا يصدر أى أصوات مزعجة وهو جالس على مائدة الطعام.
- قومى بمدح طفلك إذا كان ملتزما بآداب المائدة، أما إذا كان طفلك يتصرف بطريقة سيئة أثناء جلوسه على مائدة الطعام فيجب عليك أن تلفتى انتباهه إلى مثل هذا الأمر مع حرصك على أن تكونى هادئة أثناء توجيهك للتعليمات.
- إذا بدأ طفلك فى إساءة التصرف عند الجلوس على المائدة، فعليك أن تطلبي منه المغادرة واجعليه يفهم أنه إذا أحسن التصرف فيمكنه أن يعود ليجلس على المائدة مرة اخرى.
- اشرحى له أهمية آداب المائدة التى قد لا تبدو مهمة له داخل المنزل، ولكنها قد تشكل فارقا مهما عندما يكون فى زيارة للأهل او الأصدقاء خارج المنزل. يجب عليك أن تنبهى طفلك أيضا إلى أهمية التزامه الشديد بآداب المائدة فى المطاعم.
- يجب أن تكونى قدوة ومثالا لطفلك من ناحية الالتزام بآداب المائدة حتى يتعلم منك ويرى أنك تطبقين ما تنصحينه بالالتزام به
- نبهى على طفلك أنه ليس من الأسلوب المهذب أن يقوم بمد يده عبر المائدة ليأخذ شيئا من الناحية الأخرى وأنه من الأفضل أن يقوم بطلب الشئ الذى يريده إذا كان بعيدا عنه بطريقة مهذبة.



- علمى طفلك ألا يبدأ فى تناول الطعام حتى يجلس الجميع على المائدة فيجب على الطفل أن يتعلم احترام الآخرين


خلاصة الموضوع :



1- النهي عن الاكل والشرب في آنية الذهب والفضة
2- النهي عن الأكل متكئ أو منبطحًا على وجهه
3-تقديم الاكل على الصلاة عند حضور الطعام
4- غسل اليدين
5- التسمية والحمد
6- الاكل والشرب باليد اليمنى والنهي عن الشمال
7- الاكل مما يلي الاكل
8- استحباب الاكل من حوالي الصحفة دون اعلاها
9- استحباب الاكل بثلاثة اصابع ولعق اليد بعده
10- استحباب رفع اللقمة عند سقوطها ومسح ما علق بها وأكلها
11- النهي عن القران بين التمرتين
12-استحباب اكل الطعام بعد ذهاب حرارته
13- النهي عن عيب الطعام واحتقاره
14- استحباب الاجتماع على الطعام
15- كراهية الإكثار من الطعام أو الإقلال منه

h]hf hgh'thg ugn hglhz]iKugln 'tg; hglhz]i​
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى